Annual Report 2013
The state of the world's human rights

12 January 2013

فرنسا: ينبغي على السلطات ألاّ تدخر جهداً في التحقيق بمقتل الناشطات الكرديات

فرنسا: ينبغي على السلطات ألاّ تدخر جهداً في التحقيق بمقتل الناشطات الكرديات
عُثر على الناشطة في حزب العمال الكردستاني، ساكينه جانسيز، قتيلةً جراء إصابتها بعيار ناري

عُثر على الناشطة في حزب العمال الكردستاني، ساكينه جانسيز، قتيلةً جراء إصابتها بعيار ناري

© AFP/Getty


يتعين إحقاق العدل فيما يتعلق بجرائم القتل الثلاث تلك، والتي يبدو أنها وقعت بدوافع سياسية – ويتعين على السلطات الفرنسية ألاّ تدخر جهداً بغية كشف حقيقة ما حصل
Source: 
جون دالهويزن مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى بمنظمة العفو الدولية
Date: 
Thu, 10/01/2013

صرحت منظمة العفو الدولية إنه ينبغي القيام بتحقيق وافٍ في مقتل الناشطات الكرديات الثلاث في باريس، وبأسرع وقت ممكن .

فلقد قُتلت سكينه جانسيز بالرصاص مساء يوم 9 يناير/ كانون الثاني الجاري في "المكتب الإعلامي الكردستاني" رفقة زميلتيها فيدان دوغان، وليلى سويليميز.  ويُذكر أن ساكينه هي إحدى مؤسسات حزب العمال الكردستاني المسلح.

وفي معرض تعليقه على الحادثة، قال مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى بمنظمة العفو الدولية، جون دالهويزن: "يتعين إحقاق العدل فيما يتعلق بجرائم القتل الثلاث تلك، والتي يبدو أنها وقعت بدوافع سياسية – ويتعين على السلطات الفرنسية ألاّ تدخر جهداً بغية كشف حقيقة ما حصل".

وأضاف دالهويزن قائلاً: "يتعين على السلطات التركية أن تبدي تعاونها الكامل مع التحقيق، وذلك في سبيل محاسبة المسؤولين عن ارتكاب الجريمة ومقاضاتهم".

وجاءت عمليات قتل الناشطات الكرديات الثلاث في وقتٍ يتزامن شروع الحكومة التركية في مفاوضات للسلام مع حزب العمال الكردستاني.  

واختتم دالهويزن تعليقه قائلاً: "يتعين على الجانبين أن يحرصا على عدم السماح لواقعة مقتل الناشطات بالتسبب بخروج المفاوضات عن مسارها، وذلك بوصفها المفاوضات التي تهدف إلى وضع حد لعقود من النزاع الطويل، والانتهاكات الحقوقية المستمرة".

ويُعتقد أن حوالي 40 ألف شخصاً قد لقوا مصرعهم منذ أن بدأت الصدامات المسلحة بين عناصر حزب العمال الكردستاني والقوات المسلحة التركية في عام 1984.  كما أدى النزاع إلى انتشار انتهاكات حقوقية على نطاق واسع، سواء أكان ذلك في منطقة جنوبي شرقي تركيا التي يهيمن الأكراد عليها، أم في باقي أنحاء البلاد.  ولقد طالب حزب العمال الكردستاني بمنح الأكراد الحكم الذاتي ضمن حزمة من المطالب الأخرى.  وفي السنوات الأخيرة، فلقد تصاعدت وتيرة الصدامات المسلحة بين القوات المسلحة وحزب العمال الكردستاني إزاء تعثر بعض المحاولات الرامية إلى إطلاق المفاوضات بين الجانبين.

Country

France 
Turkey 

Region

Europe And Central Asia 

@amnestyonline on twitter

News

16 October 2014

Repressive and discriminatory legislation enacted over the last 18 months in Uganda has led to increasing state repression, violence and homophobic and gender-based... Read more »

17 October 2014

Prisoner of conscience and torture victim Ángel Amílcar Colón Quevedo has been released from prison after five years in pre-trial detention, in a move that is welcome but... Read more »

22 October 2014

The release from prison of one of Viet Nam’s most high profile prisoners of conscience is a positive step, but authorities must now free the scores of other peaceful... Read more »

20 October 2014

An Amnesty International investigation into allegations of execution-style and other deliberate killings by pro-Russian separatists and pro-Kyiv forces has found evidence... Read more »

17 October 2014

Testimonies gathered by Amnesty International indicate that Egyptian security forces used excessive force to crack down on recent student demonstrations at Alexandria... Read more »