Annual Report 2013
The state of the world's human rights

16 November 2012

باكستان: إدانة عملية إعدام وسط خطوات على طريق إلغاء عقوبة الإعدام

باكستان: إدانة عملية إعدام وسط خطوات على طريق إلغاء عقوبة الإعدام
المتظاهرات الباكستانيات  ضد عقوبة الإعدام في عام 2010

المتظاهرات الباكستانيات ضد عقوبة الإعدام في عام 2010

© Demotix / Rajput Yasir


في سياق مثل هذا التقدم النادر في مجال حقوق الإنسان في باكستان، تعتبر عملية الإعدام هذه أشدَّ تخييباً للآمال
Source: 
بولي تراسكوت، نائبة مدير برنامج آسيا-المحيط الهادئ في منظمة العفو الدولية
Date: 
Thu, 15/11/2012

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن عملية الإعدام الأولى منذ أربع سنوات في باكستان  تعتبر ضربة للتقدم الذي أحرزته البلاد على طريق الابتعاد عن استخدام عقوبة الإعدام.

ويأتي قيام السلطات العسكرية اليوم بإعدام محمد حسين شنقاً، بسبب قتله ضابطاً أعلى رتبة مع اثنين آخريْن، وسط خطوات اتخذتها الحكومة مؤخراً على طريق إلغاء عقوبة الإعدام.

وقالت بولي تراسكوت، نائبة مدير برنامج آسيا- المحيط الهادئ في منظمة العفو الدولية، "إن مسؤولين حكوميين أبلغونا بأن حالة الإعدام هذه تأتي معاكسةً للسياسة الحالية لأنها قضية عسكرية. بيد أن عقوبة الإعدام لا تصبح أقل إساءة لكرامة الإنسان وللحق في الحياة لمجرد أن الشخص القتيل صادف أن يكون جندياً."

ولا يزال 8313 شخصاً محكوماً عليهم بالإعدام في باكستان.

ومع أن المحاكم الباكستانية كثيراً ما تُصدر أحكاماً بالإعدام، فإنه لم يتم تنفيذ أية عمليات إعدام منذ عام 2008. وتُجري الحكومة حالياً مشاورات بشأن مشروع قانون برلماني يهدف إلى تخفيف عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد.

وقالت تراسكوت إنه "في سياق مثل هذا التقدم النادر في مجال حقوق الإنسان في باكستان، تعتبر عملية الإعدام هذه أشدَّ تخييباً للآمال."  

إن الحكومة الباكستانية ينبغي أن تعلن وقف تنفيذ أحكام الإعدام فوراً بهدف إلغاء عقوبة الإعدام كلياً، بما يتماشى مع قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي اعتُمدت منذ عام 2007.

إن منظمة العفو الدولية تعارض عقوبة الإعدام في جميع الحالات بلا استثناء باعتبارها تشكل انتهاكاً للحق في الحياة وتمثل العقوبة النهائية القاسية واللاإنسانية والمهينة.

Campaigns

Abolish the death penalty  

Issue

Death Penalty 

Country

Pakistan 

Region

Asia And The Pacific 

@amnestyonline on twitter

News

16 October 2014

Repressive and discriminatory legislation enacted over the last 18 months in Uganda has led to increasing state repression, violence and homophobic and gender-based... Read more »

17 October 2014

Prisoner of conscience and torture victim Ángel Amílcar Colón Quevedo has been released from prison after five years in pre-trial detention, in a move that is welcome but... Read more »

20 October 2014

A politically motivated ban imposed on a Pakistani TV channel critical of the government constitutes a violation of the right to freedom of expression, said Amnesty... Read more »

20 October 2014

An Amnesty International investigation into allegations of execution-style and other deliberate killings by pro-Russian separatists and pro-Kyiv forces has found evidence... Read more »

17 October 2014

Testimonies gathered by Amnesty International indicate that Egyptian security forces used excessive force to crack down on recent student demonstrations at Alexandria... Read more »