Annual Report 2013
The state of the world's human rights

26 September 2012

الطلاب في إيران يواجهون قمعاً متزايداً مع بدء العام الدراسي

الطلاب في إيران يواجهون قمعاً متزايداً مع بدء العام الدراسي
صعَّدت السلطات الإيرانية من حملة القمع على طلاب الجامعات مع قرب بداية العام الدراسي

صعَّدت السلطات الإيرانية من حملة القمع على طلاب الجامعات مع قرب بداية العام الدراسي

© Ehsan


يجب على السلطات الإيرانية وقف حملة القمع ضد الطلاب الجامعيين، والتي ساهمت في خلق مناخ من الخوف مع قرب بداية العام الدراسي الجديد
Source: 
آن هاريسون، نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية
Date: 
Fri, 21/09/2012

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن عشرات الطلاب الجامعيين في مدن بشتى أنحاء إيران قد خضعوا للتحقيق أو تعرضوا للاعتقال التعسفي خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما يمثل تصعيداً في حملة القمع التي تشنها السلطات على الطلاب مع بدء العام الدراسي.

وقد قامت بعض الجامعات بمنع الطالبات من الالتحاق بمجالات دراسية معينة. كما استُهدف على وجه الخصوص أفراد بعض الأقليات الدينية فضلاً عن النشطاء من الطلاب، حيث مُنع كثيرون من استكمال دراستهم أو تم استدعاؤهم لقضاء أحكام بالسجن صدرت في قضايا سابقة، وفي حالات كثيرة كان السبب الوحيد للحكم عليهم هو أنهم مارسوا بشكل سلمي حقهم في حرية التعبير وحرية الاجتماع وتكوين الجمعيات.

ويبدأ العام الدراسي في إيران يوم 23 سبتمبر/أيلول، ويعود التصعيد الأخير في المضايقات إلى مايو/أيار 2012، وإن كان النشطاء من الطلاب قد تعرضوا للاضطهاد على مدى سنوات عدة.

وقالت آن هاريسون، نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه "يجب على السلطات الإيرانية وقف حملة القمع ضد الطلاب الجامعيين، والتي ساهمت في خلق مناخ من الخوف مع قرب بداية العام الدراسي الجديد".

وأضافت آن هاريسون قائلةً: "إن السلطات الإيرانية تنتهك التزاماتها بموجب القانون الدولي بمنع طلاب من مواصلة دراستهم بسبب النوع أو المعتقد أو النشاط السلمي".

وعادةً ما تستخدم لجان التأديب الجامعية أسلوباً ينطوي على التمييز، ويتمثل في وضع علامات على الملف الشخصي للطالب، تُعرف باسم "النجوم"، إذا ما ثبت أنه شارك في أنشطة "غير مسموح بها بموجب القواعد الجامعية"، بما في ذلك الأنشطة السياسية السلمية أو أنشطة حقوق الإنسان.

وإذا ما وُضعت للطالب ثلاث علامات أو "نجوم"، فإنه عادةً ما يتعرض للمنع من مواصلة الدراسة.

ومنذ أغسطس/آب 2012، وثَّقت منظمة العفو الدولية عدة حالات لطلاب استدعتهم السلطات الإيرانية لقضاء أحكام سابقة بالسجن أو حرمتهم من مواصلة دراساتهم العليا.

ومن هؤلاء الطلاب سوروش ثابت، الذي بدأ في 2 سبتمبر/أيلول 2012 قضاء حكم بالسجن لمدة سنتين بسبب مشاركته في مظاهرة جامعية في عام 2007.

وهناك طالبة أخرى، تُدعى ليفا خانجاني، وهي تنتمي إلى الأقلية البهائية المضطهدة، وقد مُنعت من مواصلة دراساتها العليا بسبب عقيدتها. وفي 25 أغسطس/آب 2012، بدأت تنفيذ حكم بالسجن لمدة سنتين، كان قد صدر ضدها بسبب ما زُعم عن مشاركتها السلمية في مظاهرات مناهضة للسلطات الإيرانية في أواخر ديسمبر/كانون الأول 2009.

وتخشى منظمة العفو الدولية أن يكون هناك طلاب آخرون كثيرون عرضةً لمضايقات مشابهة، ومن ثم فهي تدعو السلطات الإيرانية والإدارات الجامعية إلى الكف عن هذه الممارسات التي تنطوي على التمييز.

وقالت آن هاريسون: "ينبغي على السلطات الإيرانية أن تدرك أن الطلاب، شأنهم شأن جميع المواطنين في إيران، لهم الحق في التعبير سلمياً عن آرائهم، بمفردهم أو بالاشتراك مع آخرين، وكذلك الحق في التظاهر السلمي، بما في ذلك التظاهر للتعبير عن انتقادهم للحكومة".

ومضت هاريسون قائلةً: "ينبغي الإفراج فوراً ودون قيد أو شرط عن جميع سجناء الرأي من الطلاب في إيران، من أمثال بهيرة هدايت، وماجد تافاكولي، وزيا نبوي".

Issue

Detention 
Economic, Social and Cultural Rights 
Freedom Of Expression 

Country

Iran 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

15 September 2014

The new United Nations peacekeeping mission in the Central African Republic must be urgently brought up to full capacity to enable it to ensure the protection of a... Read more »

04 September 2014

For years Amnesty International has been investigating and recording evidence of torture in Mexico. Here're some of the most shocking facts. 

Read more »
15 September 2014

Pakistan should immediately scrap apparent plans to carry out the first civilian execution in almost six years and instead impose a moratorium on the use of the death... Read more »

15 September 2014

European leaders must do more to provide safe and legal ways for refugees and migrants to access international protection in the European Union.

Read more »
15 September 2014

European leaders must do more to provide safe and legal ways for refugees and migrants to access international protection in the European Union.

Read more »