Annual Report 2013
The state of the world's human rights

18 September 2012

يتعين على السلطات الليبية حماية شقيقتين من المضايقة

يتعين على السلطات الليبية حماية شقيقتين من المضايقة
إن ما تتعرض له حسناء وهلا من مضايقات يشكِّل مثالاً ساطعاً على ضرورة قيام السلطات الليبية بإعطاء الأولوية لترسيخ حكم القانون واحترام حقوق الإنسان. وما لم تُتخذ إجراءات فورية لوقف الانتهاكات التي يرتكبها الأشخاص الذين يواصلون التصرف فوق القانون، فإن ذلك سيلقي ظلالاً كثيفة على قدرة البلاد على القطع مع إرث أربعة عقود من الانتهاكات
Source: 
فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية

يتعين على السلطات الليبية وضع حد للمضايقة والترهيب اللذين تتعرض لهما شقيقتان يُزعم أنهما متهمتان بتأييد الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي.

فقد تعرضت حسناء شعيب وشقيقتها هلا للتهديد والاعتقال التعسفي، وتم استجوابهما ثم إطلاق سراحهما بدون تهمة عدة مرات في الأسبوعين الأخيرين. كما تمت مصادرة جوازي سفر الشقيقتين.

ويُعتقد أن حسناء شعيب تواجه حالياً مذكرة اعتقال بتهم غير معروفة صدرت بناء على أوامر من كتيبة إسناد الأمن، وهي قوة أمنية تابعة لوزارة الداخلية.

وقال فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه "يتعين على السلطات الليبية توضيح ما إذا كانت حسناء وهلا شعيب تواجهان أية تهم من قبل الادعاء العام. وإذا كان الجواب بالنفي فإن السلطات يجب أن تكفل إعادة جوازي سفرهما على وجه السرعة، واتخاذ الخطوات الضرورية لضمان حمايتهما من التعرض للمزيد من المضايقة أو الترهيب."

ففي 4 سبتمبر/أيلول 2012 تم اقتياد حسناء وهلا شعيب من منـزلهما في طرابلس من قبل مجموعة مؤلفة من حوالي 10 مسلحين عرَّفوا بأنفسهم على أنهم من كتيبة إسناد الأمن.

وقد قُبض على المرأتين من منـزلهما بطرابلس بدون إبداء الأسباب. ولم يتم إبلاغ أقربائهما بالمكان الذي تم اقتيادهما إليه في البداية. ولكنهما احتُجزتا في النهاية في سجن الرويمي الخاضع لسيطرة اللجنة الأمنية العليا.

وأثناء احتجازها، ذُكر أنه تم استجواب حسناء شعيب بشأن تأييدها المزعوم للحكم السابق، وحول ما إذا كان بحوزتها أسلحة.

وفي 7 سبتمبر/أيلول أُطلق سراح كلتا المرأتين بدون توجيه تهم إليهما، ولكن تم حجز جوازي سفرهما.

وعقب إطلاق سراحهما، تم استدعاء حسناء شعيب مرة أخرى للاستجواب في سجن الرويمي في 8 سبتمبر/أيلول، وسُمح لها بالمغادرة بعد التوقيع على إفادة.

وفي 9 سبتمبر/أيلول تم استدعاء الشقيقتين إلى سجن الرويمي لإخضاعهما للمزيد من الاستجواب واحتُجزتا حتى 11 سبتمبر/أيلول عندما أُطلق سراحهما بدون تهمة.

وأضاف فيليب لوثر يقول: "إن ما تتعرض له حسناء وهلا من مضايقات يشكِّل مثالاً ساطعاً على ضرورة قيام السلطات الليبية بإعطاء الأولوية لترسيخ حكم القانون واحترام حقوق الإنسان. وما لم تُتخذ إجراءات فورية لوقف الانتهاكات التي يرتكبها الأشخاص الذين يواصلون التصرف فوق القانون، فإن ذلك سيلقي ظلالاً كثيفة على قدرة البلاد على القطع مع إرث أربعة عقود من الانتهاكات."
وكانت حسناء شعيب قد اعتُقلت لمدة ثلاثة أيام في أكتوبر/تشرين الأول 2011، عقب اختطافها من منـزلها على أيدي مجموعة من الرجال المسلحين الذين كانوا يرتدون زي المليشيا.

وقالت لمنظمة العفو الدولية إنها تعرضت للصعق الكهربائي والضرب والجَلد بالسوط إلى أن فقدت الوعي، وإنهم سكبوا عليها البول.

وقالت إن الحراس هددوا باغتصاب والدتها إذا لم تعترف بأنها موالية للقذافي.

وعقب إطلاق سراحها، قدمت حسناء شكاوى بواسطة قنوات رسمية عديدة.

وذات ليلة من ليالي مارس/آذار 2012، أُطلق الرصاص على شقتها، وفي يونيو/حزيران 2012 تلقت مكالمة هاتفية من الشخص الذي اعتقلها، كما تلقت مكالمات تهديد أخرى من أشخاص مجهولي الهوية تحذِّرها من العواقب إذا لم تسحب شكاواها.

Issue

Detention 
Freedom Of Expression 
MENA unrest 

Country

Libya 

Region

Middle East And North Africa 

Follow #libya @amnestyonline on twitter

News

23 October 2014

The Netherlands’ repeated attempts to argue for the forcible return of Somalis to areas controlled by the Islamist armed group al-Shabaab exposes them to grave risks of human... Read more »

17 October 2014

Prisoner of conscience and torture victim Ángel Amílcar Colón Quevedo has been released from prison after five years in pre-trial detention, in a move that is welcome but... Read more »

22 October 2014

The release from prison of one of Viet Nam’s most high profile prisoners of conscience is a positive step, but authorities must now free the scores of other peaceful... Read more »

20 October 2014

An Amnesty International investigation into allegations of execution-style and other deliberate killings by pro-Russian separatists and pro-Kyiv forces has found evidence... Read more »

17 October 2014

Testimonies gathered by Amnesty International indicate that Egyptian security forces used excessive force to crack down on recent student demonstrations at Alexandria... Read more »