Annual Report 2013
The state of the world's human rights

16 July 2012

يجب على إيران وضع حد للمضايقات التي تتعرض لها عائلة محامية مسجونة

يجب على إيران وضع حد للمضايقات التي تتعرض لها عائلة محامية مسجونة
فرض حظر على سفر زوج المحامية نسرين ستوده، رضا، وابنتهما مهراوة البالغة من العمر 12 عاماً

فرض حظر على سفر زوج المحامية نسرين ستوده، رضا، وابنتهما مهراوة البالغة من العمر 12 عاماً

© Private


إن المضايقات التي يتعرض لها أفراد أسرة نسرين ستوده – الذين يدافعون عن حقوقها أثناء سجنها بغير وجه حق – هو مؤشر آخر على تدهور أوضاع حقوق الإنسان إجمالاً في إيران
Source: 
آن هاريسن نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية

قالت منظمة العفو الدولية إنه يجب على السلطات الإيرانية وضع حد للمضايقات التي تتعرض لها أسرة المحامية الحقوقية البارزة وسجينة الرأي نسرين ستوده على الفور، في الوقت الذي فُرض فيه حظر على سفر زوجها رضا خندان وابنتهما مهراوة خندان البالغة من العمر 12 عاماً.

وتقضي نسرين ستوده حالياً حكماً بالسجن ست سنوات في سجن إوين بطهران بتهم مبهمة الصياغة، هي "بث دعاية ضد النظام" و"إتيان أفعال مناهضة للأمن القومي" من خلال عضويتها في مركز المدافعين عن حقوق الإنسان؛ وقد أنكرت هذه التهم.

وقالت آن هاريسن، نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية "إن فرض حظر على سفر ابنة نسرين ستوده الصغيرة وزوجها هو بمثابة إشارة لا تخلو من مغزى، فمن الواضح أن المقصود من ورائها هو إجبار أسرتها على إيقاف حملتها من أجل الإفراج عنها".

وأضافت هاريسن قائلة "يجب على السلطات الإيرانية لا إلغاء قرار الحظر على السفر والكف عن مضايقة أسرة نسرين ستوده فحسب، بل أيضاً إطلاق سراح نسرين على الفور وبلا أي شروط، باعتبارها سجينة رأي لم تُسجن لسبب سوى ممارستها السلمية لمعتقداتها، وعملها المشروع من أجل حقوق الإنسان".

وقد أُلقي القبض على نسرين ستوده في سبتمبر/أيلول 2010، وهي محامية مدافعة عن حقوق الإنسان سبق لها الدفاع عن شيرين عبادي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، وغيرها.

وفي يناير/كانون الثاني 2011، حُكم عليها بالسجن 11 عاماً، ولكن في سبتمبر/أيلول تم تخفيض مدة الحكم إلى ست سنوات. كما مُنعت من مغادرة البلاد، ومن ممارسة المحاماة لمدة 20 عاماً، ثم خفضت هذه المدة بعد الاستئناف إلى 10 أعوام.

وقد وضعتها سلطات السجن في الحبس الانفرادي مراراً، ومنعت أطفالها من زيارتها، مثلما حدث مثلاً في فبراير/شباط من هذا العام، وذلك فيما يبدو لأن حراس السجن رأوا أن الزي المدرسي الذي ترتديه مهراوة خندان ليس منسجماً تماماً مع الزي الذي تفرضه الدولة.

وقد تعرضت أسرة هذه المحامية الحقوقية للمضايقات مراراً في الماضي؛ ففي يناير/كانون الثاني من العام الماضي، أودع زوجها رضا خندان، الذي كان يناضل علناً من أجل الإفراج عن زوجته، في سجن إوين ليلة كاملة بعد استجابته لأمر باستدعائه.

وأخضع خندان للاستجواب لمدة نحو 10 دقائق وهو معصوب العينين، ثم أُمر بكتابة اثنتين من إجاباته؛ واتهم بـ"نشر أكاذيب" و"تعكير الرأي العام" بسبب خطاب أرسله إلى مكتب المدعي العام شكا فيه من ظروف اعتقال زوجته.

وأخلي سبيله صباح اليوم التالي بعد تقديم ضمان مالي قدره 500 مليون ريال إيراني (ما يعادل نحو 50 ألف دولار أو 32 ألف جنيه إسترليني)؛ ويتعين على الضامن سداد هذا المبلغ إذا ما تخلف رضا خندان عن أي أمر استدعاء في المستقبل.

وقالت آن هاريسن "إن المضايقات التي يتعرض لها أفراد أسرة نسرين ستوده – الذين يدافعون عن حقوقها أثناء سجنها بغير وجه حق – هو مؤشر آخر على تدهور أوضاع حقوق الإنسان إجمالاً في إيران".

Issue

Children 
Prisoners Of Conscience 

Country

Iran 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

18 September 2014

Nigeria’s police and military routinely torture women, men, and children – some as young as 12 – using a wide range of methods including beatings, shootings and rape... Read more »

19 September 2014

The Guatemalan government is fuelling the fires of conflict by failing to consult local communities before awarding mining licences to companies.

Read more »
19 September 2014

A Thai court’s decision to uphold a 10-year prison sentence given to an editor and social activist for allegedly insulting the royal family continues the relentless erosion of... Read more »

22 September 2014

Turkey began to close some of its border crossings with Syria after 130,000 Kurdish refugees poured into the country in recent days fleeing the advance of the armed group... Read more »

22 September 2014

Turkey began to close some of its border crossings with Syria after 130,000 Kurdish refugees poured into the country in recent days fleeing the advance of the armed group... Read more »