Annual Report 2013
The state of the world's human rights

17 December 2007

الحكومة النيجرية تضلِّل العالم بشأن عقوبة الإعدام

الحكومة النيجرية تضلِّل العالم بشأن عقوبة الإعدام

كشفت منظمة العفو الدولية اليوم عن الإعدامات  السرية التي ظلت تُنفَّذ في سجون نيجيريا.

على الرغم من التأكيدات الأخيرة للحكومة النيجيرية بأنها لم تعدم أحداً "منذ سنوات". كشفت المنظمة النقاب عن وجود أدلة على تنفيذ ما لا يقل عن سبع إعدامات في السنتين الماضيتين، ولكنها تخشى أن يكون قد وقع المزيد منها.

وقد نُفذت جميع عمليات الإعدام شنقاً. وأُدين جميع الأشخاص الذين أُعدموا في ولاية كانو،  كما وُقِّعت جميع أوامر الإعدام من قبل حاكم ولاية كانو الحالي معلم  إبراهيم شيكارو.

ففي 30 مايو/أيار 2006 أُعدم كل من كينيث إيكون وأوالا موسى شنقاً في سجن كادونا المركزي. وقد حوكما وأُدينا من قبل محكمة خاصة بالسطو والأسلحة النارية، ولكنهما لم يتمكنا من توكيل محامين خلال جلسات المحاكمة. كما لم تُتح لهما فرصة تقديم دعوى استئناف ضد الحكم. وظل أوالا موسى ينكر أي صلة له بالجريمة حتى لحظة وفاته.

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2007، تحدث ممثل الحكومة النيجيرية في الأمم المتحدة عن عقوبة الإعدام في نيجيريا قائلاً:"إن العقوبة لا تُفرض إلا بعد استنفاد جميع الإجراءات القانونية والقضائية، بما فيها اللجوء إلى المحكمة العليا للبلاد...ولذا فإن السجلات تقول إننا لم ننفذ أية عقوبة إعدام في نيجيريا خلال السنوات الأخيرة."

ويُقدر عدد السجناء المحكومين بالإعدام في نيجيريا بنحو 700 شخص. وحتى الآن يُدعَّى على نطاق واسع بأنه لم تقع أية عمليات إعدام منذ عام 2002. وثمة أكثر من 200 محكومين بالإعدام وينتظرون تنفيذ العقوبة  منذ ما يزيد على عشرة أعوام، وبعضهم منذ أكثر من 25 عاماً.

وما زالت الحكومة النيجيرية  تضلل العالم  بشأن عقوبة الإعدام ويتعين عليها الآن الإعلان صراحة عن سجلها في تنفيذ عقوبة الإعدام


وتدعو منظمة العفو الدولية الحكومة النتيجرية إلى وقف جميع الإعدامات فوراً.

 

Issue

Death Penalty 

Country

Nigeria 

Region

Africa 

@amnestyonline on twitter

News

18 September 2014

Nigeria’s police and military routinely torture women, men, and children – some as young as 12 – using a wide range of methods including beatings, shootings and rape... Read more »

04 September 2014

For years Amnesty International has been investigating and recording evidence of torture in Mexico. Here're some of the most shocking facts. 

Read more »
18 September 2014

The conviction of four peaceful protesters by a Thai military court today is an affront to justice and another sign of repression under military rule. 

Read more »
15 September 2014

European leaders must do more to provide safe and legal ways for refugees and migrants to access international protection in the European Union.

Read more »
18 September 2014

A controversial new cybercrimes law that criminalizes the spreading of “false news” on the internet poses a serious threat to freedom of expression in Qatar.

Read more »