Annual Report 2013
The state of the world's human rights

21 May 2012

لبنان: ضرورة إجراء تحقيق مستقل في عمليتي قتل عند حاجز تفتيش

لبنان: ضرورة إجراء تحقيق مستقل في عمليتي قتل عند حاجز تفتيش
قتل الرجلان رمياً بالرصاص يوم الأحد قرب حاجز تفتيش في الكويخات في منطقة عكار الشمالية

قتل الرجلان رمياً بالرصاص يوم الأحد قرب حاجز تفتيش في الكويخات في منطقة عكار الشمالية

© JOSEPH EID/AFP/GettyImages


من المهم أن تجري هيئةٌ مستقلة التحقيقَ في عمليتي القتل هاتين. يجب أن يكون التحقيق شاملاً وسريعاً ومحايداً حسب معايير حقوق الإنسان الدولية، ويجب تقديم أي شخص يتبين أنه مسؤول عن الانتهاكات أمام القضاء دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام
Source: 
آن هاريسون نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية
Date: 
Mon, 21/05/2012

أردي رجل دين لبناني بارز معارض للحكومة السورية ورجل آخر كان مسافراً معه رمياً بالرصاص عند حاجز تفتيش شمالي لبنان، وهذا ما دفع منظمة العفو الدولية كي تحث السلطات اللبنانية على بدء تحقيق مستقل بدلاً عن التحقيق الذي بدأه الجيش أو أي قوات أمنية أخرى.
 
وقد قتل الرجلان رمياً بالرصاص يوم الأحد قرب حاجز تفتيش في الكويخات في منطقة عكار الشمالية، وهذان القتيلان هما رجل الدين أحمد عبد الواحد، وهو منتقد للرئيس السوري بشار الأسد وحكومته، ومحمد حسين مرعب.
 
وقد وردت أنباء عن مقتل ثلاثة أشخاص آخرين في اشتباكات بين جماعات متناحرة في أعقاب الحادث عند  حاجز التفتيش.
 
وقالت آن هاريسون نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية:"  من المهم أن تجري هيئةٌ مستقلة التحقيقَ في عمليتي القتل هاتين. يجب أن يكون التحقيق شاملاً وسريعاً ومحايداً حسب معايير حقوق الإنسان الدولية، ويجب تقديم أي شخص يتبين أنه مسؤول عن الانتهاكات أمام القضاء دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام."
 
وفي بيان صدر أمس أعربت قيادة الجيش اللبناني عن الأسف الشديد لحادثتي القتل عند نقطة التفتيش وقالت إنها "سوف تشكل على الفور لجنة تحقيق مؤلفة من ضباط رفيعي الرتبة وشرطة عسكرية في ظل النظام القضائي المناسب".
 
لقد وجهت منظمة العفو الدولية رسائل في السابق إِلى السلطات اللبنانية تبرز متطلبات إجراء تحقيقات مستقلة وحيادية في المزاعم المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان وغيرها من التجاوزات.
 
وفي عامي 2007 و2008  كتبت المنظمة إلى رئيس الوزراء فؤاد السنيورة إضافة إلى وزير الدفاع تعبر فيها عن القلق من أن الانتهاكات المزعومة التي ارتبكها الجيش اللبناني في سياق أحداث معارك نهر البارد-والتي تخضع لتحقيقات الجيش الداخلية- لم يتم التحقيق فيها بصورة مستقلة وحيادية.
 
وقد شهد لبنان الهش سياسياً في الآونة الأخيرة توتراً وعنفاً متصاعدين، وهو ما فاقمته الأزمة المستمرة في سورية المجاورة.

Issue

Armed Conflict 
Extrajudicial Executions And Other Unlawful Killings 
MENA unrest 

Country

Lebanon 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

31 October 2014

UN peacekeepers and the Congolese authorities must act urgently to protect civilians from a spate of sporadic attacks by armed rebels which has left at least 100 dead in... Read more »

30 October 2014

The fourth anniversary of the killing of an outspoken community leader in Maranhão state must be a wake-up call to the Brazilian government to urgently address increasing... Read more »

29 October 2014

The death sentence against a leading opposition figure in Bangladesh for war crimes will not bring justice to the millions of victims of the independence war.

Read more »
30 October 2014

 The onus is on the UK government to answer allegations for its role in the Abdul Hakim Belhaj rendition case.

Read more »
30 October 2014

Lawless militias and armed groups on all sides of the conflict in western Libya are carrying out rampant human rights abuses, including war crimes, according to a new... Read more »