Annual Report 2013
The state of the world's human rights

3 April 2012

الأردن: يتعين الإفراج عن المطالبين بالإصلاح المعتقلين بتهمة "إهانة" الملك

الأردن: يتعين الإفراج عن المطالبين بالإصلاح المعتقلين بتهمة "إهانة" الملك
تم اعتقال 13 شخصاً "لإهانتهم" ملك  الأردن عبد الله

تم اعتقال 13 شخصاً "لإهانتهم" ملك الأردن عبد الله

© Kim Hong-Ji/AFP/Getty Images


إن الأردن يواصل استخدام ذاك القانون المشين الذي يجرِّم، في نهاية المطاف، أي رأي سياسي مخالف كوسيلة لإسكات المعارضين السياسيين ومنتقدي الحكم
Source: 
آن هاريسون، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية

قالت منظمة العفو الدولية، في أعقاب اعتقال 30 إلى 40 متظاهراً سلمياً على نحو بادٍ للعيان في عمان، إنه يتعين على السلطات الأردنية إلغاء القانون الذي يتيح للسلطات اعتقال الناشطين استناداً إلى "إهانة الملك".

فما برح ما لا يقل عن 13 شخصاً محتجزين في أعقاب احتجاجات نظِّمت في نهاية الأسبوع ضد اعتقال مجموعة من الناشطين المطالبين بالإصلاح.

فقد مضى على احتجاز أربعة من الناشطين قرابة الشهر، ويواجهون تهماً بأنهم قد "أهانوا" الملك وسط حملة قمع متصاعدة لحرية التعبير.

وقبض على المحتجين، حسبما فُهم، عندما دعوا إلى إسقاط الحكومة. حيث قام نحو 40 إلى 50 من رجال الدرك بضربهم وركلهم، حسبما ذُكر، قبل أن يوضعوا في عربة شرطة لاحتجازهم.

وطبقاً لمحام قام بزيارتهم، فقد تعرضوا للضرب أيضاً عقب القبض عليهم، ما أدى إلى كسر ذراع أحدهم. ومن الواضح أن طلب المحامي من مدعي عام أمن الدولة تحويل المعتقل المصاب إلى المستشفى للكشف عليه قد رفض.

وقالت آن هاريسون: "إن الأردن يواصل استخدام ذاك القانون المشين الذي يجرِّم، في نهاية المطاف، أي رأي سياسي مخالف كوسيلة لإسكات المعارضين السياسيين ومنتقدي الحكم".

ويواجه المعتقلون، على ما يبدو، تهماً إضافية تتعلق بتهديد استقرار الحكومة والتجمع غير المشروع والتحريض على أعمال الشغب. ويواجهون المحاكمة أمام "محكمة أمن الدولة"، وهي محكمة خاصة لا تفي بأي من المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

وطبقاً لمصدر متابع لما حدث، حاولت عائلات المعتقلين زيارتهم يوم الثلاثاء في مركز الموقر لإعادة التأهيل والإصلاح، حيث أبلغوا بأن أبناءهم في مستشفى البشير. بينما أبلغوا عندما ذهبوا إلى المستشفى بأن أقرباءهم ليسوا هناك.

وكان هؤلاء من بين نحو 100 من المحتجين دعوا السبت إلى الإفراج عن ستة ممن اعتقلوا في الشهر الماضي من أعضاء "حراك أحرار الطفيلة"، الذي يدعو إلى إصلاحات دستورية واقتصادية، وإلى إطلاق الحريات السياسية للأردنيين.

ويواجه الرجال الستة- وهم مجدي القبالين وسائد العوران وياسر السبايلة وفادي العبادين وإبراهيم العبادين وقيصر المحيسن- حكماً بالسجن ثلاث سنوات، كحد أقصى، إذا ما أدينوا.
ومضت آن هاريسون إلى القول: "إن هؤلاء الرجال الستة سجناء رأي محتجزون لسبب وحيد هو ممارستهم لحقهم في حرية التعبير. وهم يعاقبون بسبب آرائهم الداعية إلى الإصلاح وبسبب أنشطتهم السلمية".

وجاء اعتقال الرجال الستة عقب عدة أشهر من الاحتجاجات في مدينة الطفيلة، حيث يعترض الأهالي على تفشي البطالة وتفاقم الصعوبات الاقتصادية.

وطبقاً لمعلومات تلقتها منظمة العفو الدولية، فإن ثلاثة من الرجال الستة، على الأقل، تعرضوا للضرب على أيدي قوات الأمن أثناء التحقيقات الأولية.

واختتمت آن هاريسون بالقول: "ينبغي على السلطات التحقيق في هذا الأمر وفي التقارير الأخرى التي تؤكد أن قوات الأمن قد قامت بضرب بعض المحتجين، على الأقل، أثناء مظاهرات السبت السلمية، وبعدها.

وينبغي لمثل هذه التحقيقات أن تكون مستقلة ومحايدة، كما ينبغي تقديم أي شخص تتبين مسؤوليته عن هذه الانتهاكات إلى ساحة العدالة طبقاً للمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

إن القيود المفروضة على الحق في انتقاد السلطات أو مؤسسات الدولة ما انفكت تستخدم ضد من يجهرون بآرائهم. ولا يزال الصحفيون والناشطون السياسيون وسواهم ممن يعبرون عن انتقادهم المشروع لأوضاع البلاد يواجهون الاعتقال والمحاكمات.

وفي 2010ـ، كررت "اللجنة المعنية بحقوق الإنسان" التابعة للأمم المتحدة، المكلفة بمراقبة تنفيذ أحكام "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، والأردن دولة طرف فيه، توصيات سابقة لها بأن يباشر الأردن النظر في إلغاء "محكمة أمن الدولة".

Issue

Activists 
Freedom Of Expression 

Country

Jordan 

Region

Middle East And North Africa 

Follow #jordan @amnestyonline on twitter

News

24 November 2014

A Belgian mining company, Groupe Forrest International, has consistently lied about the bulldozing of hundreds of homes in the Democratic Republic of the Congo and... Read more »

26 November 2014

In 2010, Rogelio Amaya was violently arrested by Mexican police officers and tortured into confessing to a crime. His story exposed the shocking use of torture that pervades... Read more »

26 November 2014

The prison sentence for blasphemy handed down today by a court in Pakistan against four people including the owner of a major private TV channel and one of its star... Read more »

24 November 2014

Allegations that the UK government sanctioned the use of torture and ill-treatment in Northern Ireland in the 1970s should be re-examined by the European Court of Human... Read more »

25 November 2014

The UAE authorities have again shown their intolerance for dissent by handing down a three-year prison sentence and hefty fine today to a 25-year-old man whose only “offence”... Read more »