Annual Report 2013
The state of the world's human rights

25 January 2012

ينبغي إجراء محاكمات استئناف عادلة لنشطاء الإصلاح في المملكة العربية السعودية

ينبغي إجراء محاكمات استئناف عادلة لنشطاء الإصلاح في المملكة العربية السعودية
القاضي السابق الدكتور سليمان الرشودي متهم بحيازة مقالات محظورة

القاضي السابق الدكتور سليمان الرشودي متهم بحيازة مقالات محظورة

© Private


قالت منظمة العفو الدولية اليوم إنه ينبغي إجراء محاكمات استئناف عادلة للرجال الستة عشر الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن مدداً طويلة إثر محاولة إنشاء منظمة تعنى بحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، والذين ينتظرون عقد جلسات استماع لقضاياهم.


وقد قدم أولئك الرجال، ومن بينهم نشطاء إصلاحيون بارزون، الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن من خمس سنوات إلى 30 سنة في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، دعاوى استئناف إلى المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض يوم الاثنين.
وقد أُدينوا جميعاً بتهمة الخروج على ولي الأمر، كما أُدين معظمهم بتهمة غسل الأموال، من جملة تهم أخرى.


ووُجهت إلى أحد المتهمين، وهو القاضي السابق الدكتور سليمان الرشدوي، تهم منها حيازة مقالات للأستاذة مضاوي الرشيد، وهي أكاديمية في جامعة كنغز كوليج في لندن بالمملكة المتحدة.
وقال فيليب لوثر، المدير المؤقت لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "بيدو أن بعض هذه التهم تجرِّم الممارسة السلمية للحق في حرية التعبير، بما في ذلك الدعوة إلى التغيير السياسي. وفي هذه الحالات ينبغي إبطال الأحكام."
"وحتى التهم التي تبدو أكثر خطورة، والتي أُدين بها بعض الرجال الستة عشر، من قبيل غسل الأموال، فيجب أن يعاد فحصها بعناية، لأن الأحكام صدرت إثر محاكمة جائرة بشكل صارخ.


"ويجب أن تكون المحاكمة أمام محكمة الاستئناف متسقة مع المعايير الدولية للمحاكمات العادلة، وهو الأمر الذي لا يحدث إلا إذا تم إجراء تحقيق شامل في مزاعم التعذيب وغيره من ضروب إساءة المعاملة في الحجز الذي يسبق المحاكمة قبل ذلك."
وفي فبراير/شباط 2007، احتُجز تسعة من هؤلاء الرجال- بينهم نشطاء ومحامون وأكاديميون- عقب عقد اجتماع لمناقشة مسألة إنشاء جمعية لحقوق الإنسان، وكانوا قد قاموا بتوزيع عريضة تدعو إلى الإصلاح السياسي. وفي ذلك الوقت قالت وزارة الداخلية إن أولئك الرجال اعتُقلوا بسبب قيامهم بجمع أموال لدعم الإرهاب، وهي تهمة نفوها جميعاً. واحتُجز فيما بعد سبعة رجال آخرين بسبب علاقتهم المزعومة بأحد دعاة الإصلاح، وهو الدكتور سعود الهاشمي.
واحتُجز العديد منهم في زنزانات انفرادية لفترات طويلة، كان جزء منها بمعزل عن العالم الخارجي.


وزعم اثنان منهم على الأقل بأنهما تعرضا للتعذيب في الحجز. وقال أحدهما إنه أُرغم عل الإدلاء "باعترافات" نتيجة لذلك. وثمة بواعث قلق من أن يكون آخرون قد تعرضوا لمعاملة مشابهة. وكان الرجال الستة عشر جميعاً قد اتُهموا في أغسطس/آب 2010، أي بعد مرور نحو ثلاث سنوات ونصف السنة على احتجاز الأشخاص التسعة. وحُرم محاموهم وأفراد عائلاتهم من معرفة تفاصيل التهم الموجَّهة إليهم طوال أشهر، كما حُرموا من العديد من إجراءات المحاكمة.
ويواجه أربعة عشر سعودياً قرارات حظر سفر بعد إكمال مدد أحكامهم، حيث أن مواطناً يمنياً وآخر سورياً يواجهان الترحيل عند إطلاق سراحهما.


وفي تقرير صدر مؤخراً بعنوان القمع باسم الأمن في السعودية، قامت منظمة العفو الدولية بتوثيق موجة جديدة من القمع في المملكة، مع قمع السلطات للمحتجين والإصلاحيين لأسباب أمنية.
ووصف التقرير كيف تم القبض على مئات الأشخاص بسبب التظاهر، في الوقت الذي صاغت فيه الحكومة مسودة قانون مكافحة الإرهاب، الذي من شأنه أن يجرم المعارضة باعتبارها جريمة إرهابية، ويجّرد المتهمين بارتكاب مثل هذه الجرائم من المزيد من حقوقهم.

Read More

السعودية: استهداف المحتجين والإصلاحيين باسم الأمن (أخبار، 1 كانون الأول /ديسمبر 2011)
المملكة العربية السعودية: إصدار أحكام مطوَّلة على إصلاحيين يشكل تطوراً مقلقاً (أخبار، 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2011)




Issue

Activists 
Detention 
Freedom Of Expression 
Prisoners Of Conscience 
Trials And Legal Systems 

Country

Saudi Arabia 

Region

Middle East And North Africa 

Follow #saudiarabia @amnestyonline on twitter

News

29 July 2014

Burundi’s ruling party is perpetrating a relentless campaign of intimidation against government critics and its youth wing is carrying out crimes with impunity ahead of next... Read more »

31 July 2014

The US government must immediately end its ongoing deliveries of large quantities of arms to Israel, which are providing the tools to commit further serious violations of... Read more »

22 July 2014

Indonesia’s new President Joko Widodo must deliver on campaign promises to improve Indonesia’s dire human rights situation, Amnesty International said.

Read more »
01 August 2014

Governments across Europe and the European Union (EU) must swiftly sign and ratify the Istanbul Convention, a new continent-wide tool to prevent and combat violence against... Read more »

01 August 2014

A sharp rise in arrests, prosecutions and imprisonment of independent journalists in Iran signals the authorities’ utter determination to crush hopes for increased freedom... Read more »