Annual Report 2013
The state of the world's human rights

21 December 2011

تاريخ فاكلاف هافل هو إلهام في مجال حقوق الإنسان

تاريخ فاكلاف هافل هو إلهام في مجال حقوق الإنسان
هافل كان قائداً مهماً في الثورة المخملية في عام 1989

هافل كان قائداً مهماً في الثورة المخملية في عام 1989

© Lubomir Koteka/AFP/Getty


من يقول أن الأفراد لا يمكنهم تغيير أي شيء يريدون فقط أن يجدوا أعذاراً
Source: 
فالكاف هافل

أقامت منظمة العفو الدولية تكريماً اليوم لتركة تبعث على الإلهام خلفها فاكلاف هافل المدافع عن حقوق الإنسان، وآخر رئيس لتشيكوسلوفاكيا، وأول رئيس لجمهورية تشيكيا، وذلك قبل جنازته التي تقام الجمعة.
توفي هافل في 18 ديسمبر/كانون الأول عن خمسة وسبعين عاماً. وكان هافل في الأصل كاتباً مسرحياً، وقاد حركة الدفاع عن حقوق الإنسان المعارضة سابقاً في تشيكوسلوفاكيا، المسماة "الميثاق 77"، وسجن مراراً على أيدي الحكومة الشيوعية، وتبنته منظمة العفو الدولية كسجين رأي.


وكان هافل قائداً رئيسياً في "الثورة المخملية" المناوئة للحكومة في تشيكوسلوفاكيا والتي حصلت في نوفمبر/تشرين الثاني و ديسمبر/كانون الأول من عام 1989، وأصبح أول رئيس منتخب بصورة ديموقراطية في تشيكوسلوفاكيا بعد تلك الثورة بفترة قصيرة.
وقال سليل شيتي الأمين العام لمنظمة العفو الدولية:" يترك هافل وراءه تركة أخلاقية وفكرية خالدة. لقد كان كان إحدى أكثر شخصيات القرن العشرين رمزيةً، وإن عمله كداعية لحقوق الإنسان والديموقراطية والحرية لهو إلهامٌ بالنسبة لنا جميعاً. سوف يفتقده العالم بشكل كبير، وهو شخص لا يمكن نسيانه ولن يـُنسى."


لقد كان هافل عضواً في مجموعة تابعة لمنظمة العفو الدولية أنشئت في براغ، وكان مؤيداً قوياً للمنظمة. وفي مناسبة احتفال منظمة العفو الدولية بعيدها الخمسين هذا العام قال هافل:
" الأمر متروك لنا جميعاً لنحاول- وأولئك الذين يقولون إن الأفراد عاجزون عن تغيير أي شيء إنما هم يبحثون فقط عن الأعذار."

لقد رشحت منظمة العفو الدولية فاكلاف هافل كسفيرها الأول للرأي عام 2003، وبقي يقوم بدور هام في الدفاع عن حقوق الإنسان في أنحاء العالم حتى اليوم الذي وافته المنية.

Read More

'How did Vaclav Havel inspire me?' (Join the Facebook page and leave a message of condolence)

Issue

Activists 
Prisoners Of Conscience 

Country

Czech Republic 
Slovak Republic 

Region

Europe And Central Asia 

@amnestyonline on twitter

News

29 July 2014

Burundi’s ruling party is perpetrating a relentless campaign of intimidation against government critics and its youth wing is carrying out crimes with impunity ahead of next... Read more »

31 July 2014

The US government must immediately end its ongoing deliveries of large quantities of arms to Israel, which are providing the tools to commit further serious violations of... Read more »

22 July 2014

Indonesia’s new President Joko Widodo must deliver on campaign promises to improve Indonesia’s dire human rights situation, Amnesty International said.

Read more »
01 August 2014

Governments across Europe and the European Union (EU) must swiftly sign and ratify the Istanbul Convention, a new continent-wide tool to prevent and combat violence against... Read more »

01 August 2014

A sharp rise in arrests, prosecutions and imprisonment of independent journalists in Iran signals the authorities’ utter determination to crush hopes for increased freedom... Read more »