Annual Report 2013
The state of the world's human rights

28 October 2011

ينبغي نقل سيف الإسلام القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية سالماً

ينبغي نقل سيف الإسلام القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية سالماً
The NTC has a responsibility to prevent harm coming to Saif al-Islam al-Gaddafi and Abdullah al-Senussi so they can face justice for their alleged crimes
Source: 
Amnesty International's Marek Marczynski
Date: 
Fri, 28/10/2011

في خضم أنباء تفيد بأن الابن الهارب للعقيد القذافي-سيف الإسلام- مستعد لتسليم نفسه، قالت منظمة العفو الدولية اليوم إنه ينبغي السماح لسيف الإسلام بأن يسلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية ليواجه التحقيق في جرائم ضد الإنسانية.

وكان مُدّعو المحكمة الجنائية الدولية قد قالوا اليوم إن المحكمة تجري اتصالات غير مباشرة مع سيف الإسلام بخصوص إمكانية تسليمه لنفسه. كما ذًكر أن مدير الاستخبارات الليبية السابق عبد الله السنوسي والمطلوب بدوره للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الِإنسانية، على استعداد لمواجهة العدالة في لاهاي.

وقال ماريك مارك زينسكي من فريق العدالة الدولية التابع لمنظمة العفو الدولية:" إذا ثبتت صحة الأنباء بأن سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي مستعدان لتسليم نفسيهما للمحكمة الجنائية الدولية، فينبغي السماح لهما بأن يفعلا ذلك ويجب ضمان سلامتهما وحقوقهما."

وأضاف:" يجب على المجلس الوطني الانتقالي والحكومات المجاورة أن يضمنوا اعتقالهما بشكل آمن ونقلهما بسرعة إلى لاهاي للتحقيق، سواء استسلما طواعية أم اعتُقلا ونُقلا."

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في يونيو/جزيران الماضي أمراً بإلقاء القبض على سيف الإسلام القذافي مع العقيد معمر القذافي وعبد الله السنوسي بناء على تهمتين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وهما القتل والاضطهاد.

ويعتقد أن سيف الإسلام فرّ من ليبيا إلى النيجر حيث اتخذ ملجأً بين بدو منطقة الصحراء الكبرى، وذلك في أعقاب مقتل والده الأسبوع الفائت. كما ذكر أن عبد الله السنوسي موجود في مالي.

ويواجه كلا الرجلين خطر مكابدة المصير نفسه الذي واجهه معمر القذافي وابنه المعتصم القذافي، واللذان ألقى مقاتلون مناوئون للقذافي القبض عليهما وهما على قيد الحياة ويعتقد أنهما قتلا لاحقا .

وقال ماريك مارك زينسكي:" أمام المجلس الوطني الانتقالي الآن مسؤولية منع إلحاق أذى مماثل بسيف الإسلام وعبد الله السنوسي حتى يواجها العدالة على الجرائم المتهمَيْن بارتكابها في محاكمة عادلة."

وختم ماريك كلامه بالقول:" إن إجراء تحقيق مع الرجلين أمام المحكمة الجنائية الدولية يوفر فرصة لضمان إحقاق العدالة ومعرفة الحقيقة وتقديم التعويض لضحايا الجرائم ضد الإنسانية المتهمين بارتكابها ضد الشعب الليبي، وهي عدالة ربما لم تـُمنح في حال تأكد مقتل العقيد معمر القذافي بشكل غير قانوني."

Read More

دعوة السلطات الليبية للتحقق من أن مقتل القذافي كان جريمة حرب أم لا (أخبار، 21 أكتوبر/تشرين الأول 2011)

Issue

Crimes Against Humanity And War Crimes 

Country

Libya 

Region

Middle East And North Africa 

Campaigns

International Justice 

Follow #libya @amnestyonline on twitter

News

21 August 2014

Children accused of being members of armed groups in the conflict in Mali are languishing in adult jails while human rights abuses continue.

Read more »
15 August 2014

The number of killings perpetrated by the police is on the rise again in the Dominican Republic whilst legislation intended to fix the problem stalls and stagnates in Congress... Read more »

19 August 2014

A Manipur court ruling directing the release of prisoner of conscience Irom Sharmila because there were no grounds for charging her with attempted suicide is a legal and... Read more »

21 August 2014

After fleeing their homes and surviving a perilous Mediterranean crossing, African migrants in Italy are falling prey to labor gangs.

Read more »
20 August 2014

The apparent execution-style killing by the Islamic State (IS) armed group of a US reporter who went missing in Syria constitutes a war crime.

Read more »