Annual Report 2013
The state of the world's human rights

13 October 2011

يتعين على حكومة ملاوي أن تلقي القبض على الرئيس السوداني عمر حسن البشير خلال زيارته

يتعين على حكومة ملاوي أن تلقي القبض على الرئيس السوداني عمر حسن البشير خلال زيارته

نادت منظمة العفو الدولية اليوم بأنه يتعين على حكومة ملاوي أن تلقي القبض على الرئيس السوداني المطلوب للعدالة عمر البشير، وأن تسلمه إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ومن المتوقع وصول البشير إلى مالاوي غداً لحضور قمة إقليمية حول التجارة، وذلك على الرغم من صدور مذكرتي اعتقال دوليتيْن بحقه لاتهامه بارتكاب جريمة الإبادة العرقية، وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب بحكم الدورالذي يلعبه في الصراع الدائر في دارفور.

وقد صرح رئيس مالاوي، بينغو موثاريكا، في شهر مارس/ آذار الماضي بأنه إن كان ولا بد من محاكمة زعماء الدول الأفريقية على ما ارتكبوه من جرائم، فمن الأجدر أن تجري محاكماتهم أمام محاكم وطنية، وليس أمام المحكمة الجنائية الدولية.

 وقال مدير الأبحاث والسياسات والحملات في برنامج "حملة العدالة الدولية" التابع لمنظمة العفو الدولية، ماريك مارشينسكي، بأن "إعلان الرئيس (الملاوي) ماثوريكا تردده علناً في دعم جهود المحكمة الجنائية الدولية هو أمر لا يمكن القبول به."  

وأضاف قائلاً: "تترتب على السلطات التزامات قانونية تقتضي توفير عدالة حقيقية لضحايا ما يعتبره القانون الدولي جرائم ضد الإنسانية، وغيرها من الجرائم الأخرى المرتكبة في دارفور، لا أن ترحب باستقبال فارين من وجه العدالة الدولية على أراضيها."

وإذا ما أخفقت دولة ملاوي في اعتقال البشير، فسوف يُعتبر ذلك خرقاً لالتزاماتها المترتبة عليها بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية؛ وهو النظام ذاته الذي صادقت عليه مالاوي بتاريخ 19 سبتمبر/ أيلول من عام 2002.

ومنذ اندلاع الصراع في دارفور عام 2003، قُتل أكثر من 300 ألف شخص، وتعرضت آلاف النساء للاغتصاب، وأُجبر الملايين على النزوح قسراً عن أراضيهم.

وقد أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في مارس/ آذار من عام 2009 مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير بتهم تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب.  ومن ثم صدرت في يوليو/ تموز العام الماضي مذكرة اعتقال أخرى بحقه وُجهت إليه بموجبها ثلاث تهم تتعلق بارتكاب جريمة الإبادة عرقية.   

وتناشد منظمة العفو الدولية كافة أعضاء المجتمع الدولي أن يقوموا بمساعدة المحكمة الجنائية الدولية في مساعيها الرامية إلى تنفيذ بنود مذكرتي الاعتقال اللتين صدرتا ضمن سياق تطورات الوضع في السودان.

Read More

يتعين على الصين اعتقال الرئيس السوداني (أخبار، 16 حزيران 2011)

ماليزيا: الحث على اعتقال الرئيس السوداني البشير المطلوب لجرائم حرب (أخبار، 13 حزيران 2011)

ينبغي على جمهورية أفريقيا الوسطى القبض على عمر البشير أثناء زيارته (أخبار، 1 ديسمبر/كانون الأول 2010)


كينيا ترفض القبض على الرئيس السوداني عمر البشير (أخبار، 27 أغسطس/آب 2010)

Issue

Crimes Against Humanity And War Crimes 
International Justice 

Country

Malawi 
Sudan 

Region

Africa 

Campaigns

International Justice 

@amnestyonline on twitter

News

30 January 2015

Zimbabwean President Robert Mugabe should use his position as the Chairperson of the African Union to address key human rights concerns in different parts of the... Read more »

01 February 2015

Tens of thousands of individuals born in the Dominican Republic, the vast majority of Haitian descent, will be put at risk of expulsion when the deadline to register for... Read more »

26 January 2015

Tucked in a dark corner of a secret detention centre in The Philippines was a mock-up of the multicolour wheel used in the "Wheel of Fortune". But rather than spinning for... Read more »

30 January 2015

The UK authorities must respond urgently to a statement today by a former Bush Administration staffer that interrogations of CIA detainees took place on the British... Read more »

01 February 2015

The continuing plight of Al Jazeera journalists Baher Mohamed and Mohamed Fahmy must not be forgotten as their colleague Peter Greste is deported from Egypt, said Amnesty... Read more »