Annual Report 2013
The state of the world's human rights

10 June 2007

استمرار التعذيب من جانب الأمن العسكري في مواقع سرية

استمرار التعذيب من جانب الأمن العسكري في مواقع سرية
يستمر ارتكاب التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة في الجزائر مع الإفلات من العقاب في حالات الأشخاص الذين يعتقد أن لديهم معلومات حول الإرهاب.

إن دائرة الاستعلام والأمن – التي تُعرف على نطاق واسع بالأمن العسكري، وهي جهاز مخابرات داخل الجيش متخصص في مكافحة الإرهاب، تعمل بدرجة كبيرة من السرية.

وتحتجز دائرة الاستعلام والأمن المتهمين في أماكن اعتقال سرية ولا تتلقى عائلاتهم أية معلومات حول مكان وجودهم، أحياناً طوال أشهر. وأثناء احتجاز المعتقلين لدى دائرة الاستعلام والأمن، ينقطع اتصالهم بالعالم الخارجي وترد أنباء متواصلة حول ممارسة التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة

ولا تمارس أية مؤسسة مدنية إشرافاً فعالاً على ممارسات دائرة الاستعلام والأمن. ولا يطبق وكلاء النيابة (الجمهورية) الضمانات المنصوص عليها في القانون الجزائري ويبدو أنهم لا يُحاطون علماً بعمليات التوقيف التي تجريها دائرة الاستعلام والأمن.

ودائرة الاستعلام والأمن متخصصة في اعتقال واستجواب الأشخاص الذين يُعتقد أن لديهم معلومات حول أنشطة إرهابية بسبب صلاتهم المزعومة إما بالجماعات المسلحة في الجزائر أو بشبكات إرهابية دولية في الخارج.

وما برحت السلطات الجزائرية تتخذ إجراءات لمكافحة الإرهاب منذ ما يزيد كثيراً على عقد من الزمن، وقد أصبحت حليفاً أساسياً للولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الحكومات في "الحرب على الإرهاب". واليوم تشكل هذه الحرب ذريعة في الجزائر لمواصلة ارتكاب الانتهاكات.

وينبغي على الحكومات الأجنبية أن تفعل المزيد للمساعدة على وضع حد للتعذيب وسوء المعاملة في الجزائر فيما تُعزز تعاونها الأمني معها. ولا يجوز للحكومات أن تعيد قسراً أي شخص إلى الجزائر يمكن أن يتعرض لخطر التعذيب أو سوء المعاملة، بصرف النظر عن أية "تأكيدات دبلوماسية" تتلقاها من السلطات الجزائرية بأن العائدين لن يتعرضوا للتعذيب أو سوء المعاملة.

وينبغي على السلطات الجزائرية أن تضع حداً لعمليات التوقيف والاعتقال التي تجريها دائرة الاستعلام والأمن وتكفل السماح لجميع المعتقلين بمقابلة محامين دون إبطاء. كذلك عليها أن تلغي أيضاً قوانين العفو التي تمنح حصانة من العقاب لأفراد قوات الأمن لا بل إنها تُجرِّم انتقاد الموظفين العموميين مع عقوبة بالسجن لسنوات. وقد باتت الآن جميع الشكاوى المرفوعة ضد قوات الأمن غير مقبولة، بصرف النظر عن الجرائم التي قد تكون ارتكبتها.

Read More

التقرير: سلطات بلا حدود :التعذيب على يد الأمن العسكري في الجزائر

التقرير: الجزائر:التعذيب في "الحرب على الإرهاب" - مذكرة إلى الرئيس الجزائري  

حملة فلنواجه الإرهاب بالعدالة

 

Country

Algeria 
Cuba 
USA 

Region

Americas 

Issue

Detention 
Disappearances And Abductions 
Extrajudicial Executions And Other Unlawful Killings 
Torture And Ill-treatment 

Campaigns

Security with Human Rights 

@amnestyonline on twitter

News

29 July 2014

Burundi’s ruling party is perpetrating a relentless campaign of intimidation against government critics and its youth wing is carrying out crimes with impunity ahead of next... Read more »

30 July 2014

A year after Chelsea Manning was convicted of leaking classified government material,  the US authorities should grant her clemency, release her immediately, and urgently... Read more »

22 July 2014

Indonesia’s new President Joko Widodo must deliver on campaign promises to improve Indonesia’s dire human rights situation, Amnesty International said.

Read more »
30 July 2014

The persecution of human rights activists continues unabated in Azerbaijan, in spite of the obligations the country committed to as a member of Council of Europe and currently... Read more »

30 July 2014

An attack overnight on the Jabaliya elementary school in Gaza, where more than 3,000 displaced civilians had sought refuge, is a possible war crime and should be independently... Read more »