Annual Report 2013
The state of the world's human rights

19 July 2011

ملاوي: مخاوف من المداهمة قبل الاحتجاجات الجماهيرية

ملاوي: مخاوف من المداهمة قبل الاحتجاجات الجماهيرية

صرحت منظمة العفو الدولية بأنه يجب على السلطات المالاوية أن تحترم حقوق أولئك الذين يشتركون في احتجاجات سلمية قبل المظاهرات الكبرى المزمع تسييرها عبر البلاد يوم الأربعاء.

والاحتجاجات تشمل عدة أمور من بينها النقص في الوقود والقوانين الجائرة التي أقرها البرلمان مؤخراً، ومن المنتظر حدوثها في كل من زومبا وبلانتاير و ليلونوا ومزوزو ,هي المدن الرئيسية في الدولة.

وقالت ميشيل كاغاري، نائبة مدير قسم أفريقيا في منظمة العفو الدولية: " إن حكومة الرئيس موذاريكا، ينبغي عليها السماح للمظاهرات السلمية المزمع قيامها بالسير دون فرض قيود غير مبررة على حقوق المالاويين التي تتمتع بضمانات دولية."

وأضافت: " إن المخاوف حقيقية من إخماد الاحتجاجات السلمية باستخدام العنف، إذا ما علمنا الزيادة المؤخرة في عدم التسامح مع الأصوات المنشقة من قبل الحكومة المالاوية." " ويجب على الشرطة أن تحترم حق المحتجين في حرية الاجتماع السلمي وأن تلتزم بالمبادئ الدولية الخاصة بحماية الشرطة للاحتجاجات. وإذا تحولت الاحتجاجات إلى العنف، فيجب ألا تستخدم الشرطة إلا الحد الأدنى من القوة اللازمة لإنهاء العنف."

ويضم المحتجون بين صفوفهم فئات من ناشطي المجتمع المدني بمن فيهم الطلاب وجماعات حقوق الإنسان والمنظمات الدينية.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين حاول منظمو الاحتجاجات مراراً أن يخطروا السلطات بالمظاهرات المزمعة لكن السلطات لم ترد عليهم بشيء.

وتشعر منظمة العفو الدولية بالقلق من أن بعض نشطاء حقوق الإنسان المشاركين في تنظيم الاحتجاجات يواجهون خطر الاعتقال.

ففي مارس/ آذار اضطر أنديول مواكاسونغولا، رئيس مركز حقوق الإنسان ورد الاعتبار، إلى الاختفاء بعد أن داهم رجال مجهولو الهوية مكاتب المركز.

وقد طالب هؤلاء الرجال من أحد الحراس أن يأخذهم إلى بيت أنديول مواكاسونغولا. ولمّا كان الحارس يجهل عنوان بيت الناشط، فقد اقتادوه في سيارة بعيداً وضربوه.

كما تلقى أنديول مواكاسونغولا تهديدات بالموت عن طريق الهاتف.

وصرحت ميشيل كاغاري بأن تحرش موظفي الحكومة المستمر بناشطي المجتمع المدني قد خلق مناخاً من الخوف في مالاوي.

وفي أبريل/ نيسان، قام ناشط آخر لحقوق الإنسان، يخشى على سلامته ويرغب في أن يبقى مجهولاً، بوصف الوضع المتردي في مالاوي لمنظمة العفو الدولية، بقوله:

" لم تعد ملاوي بعدُ مكاناً يستطيع فيه المدافعون عن حقوق الإنسان تعزيز هذه الحقوق وحمايتها. فقد سحقت حريات التعبير والوسائل الأخرى للمجاهرة بالرأي. إنك لا تستطيع التظاهر ولا تستطيع أن تعبر عن نفسك بحرية. إن ملاوي أصبحت دولة بوليسية. إلى أين نحن سائرون؟"

Issue

Activists 
Freedom Of Expression 

Country

Malawi 

Region

Africa 

@amnestyonline on twitter

News

19 August 2014

The World Bank endorsed the Lagos state government’s inadequate compensation package for thousands of people forcibly evicted from an informal settlement.

Read more »
15 August 2014

The number of killings perpetrated by the police is on the rise again in the Dominican Republic whilst legislation intended to fix the problem stalls and stagnates in Congress... Read more »

19 August 2014

Court ruling directing the release of prisoner of conscience Irom Sharmila because there were no grounds for charging her with attempted suicide is a legal and moral victory... Read more »

06 August 2014

Ukrainian MP and former presidential candidate Oleg Lyashko has been “detaining” – in effect abducting – and ill-treating individuals across eastern Ukraine with total impunity... Read more »

19 August 2014

The resumption of Israeli air strikes and rocket fire from Gaza underscores the imperative need to grant human rights groups immediate access to monitor the situation.

Read more »