Annual Report 2013
The state of the world's human rights

15 July 2011

أزمة اللاجئين الصوماليين: افتتاح كينيا توسعة للمخيمات ليس سوى خطوة أولى

أزمة اللاجئين الصوماليين: افتتاح كينيا توسعة للمخيمات ليس سوى خطوة أولى

قالت منظمة العفو الدولية إنه يتعين على كينيا والمجتمع الدولي اتخاذ خطوات أخرى للتصدي لاحتياجات اللاجئين الصوماليين، وذلك عقب موافقة السلطات الكينية على توسعة مخيم للاجئين في شمال شرقي مدينة داداب.

ويجتاز الحدود الكينية من الصومال يومياً نحو 1,300 لاجئ يفرون من النـزاع المسلح ومن أسوأ جفاف عرفته البلاد خلال 60 سنة. وأعلنت السلطات الكينية الخميس أن "مخيم إيفو 2"، الذي سيوفر ملاذاً آمناً لعدد يصل إلى 80,000 شخص، سوف يكون جاهزاً لاستقبال النازحين خلال 10 أيام.

وتعليقاً على تفاقم أزمة اللاجئين في القرن الأفريقي، قال بينديكت غوديريو، باحث منظمة العفو الدولية بشأن الصومال، إنه "بينما سيخفف قرار كينيا بفتح توسعة المخيم من الاكتظاظ في مخيمات داداب بصورة مؤقتة، إلا أنه من الضروري إتباع ذلك باتفاق سريع على فتح مخيم آخر".

وأضاف قائلاً: "إن كينيا تتحمل العبء الأكبر من المسؤولية العالمية عن استضافة اللاجئين الصوماليين. وينبغي على المجتمع الدولي ليس فحسب دعم الردود الإنسانية على الأزمة الراهنة، بل يتعين عليها كذلك التقدم بحلول دائمة للاجئين الصوماليين إلى كينيا".

والمخيم الجديد هو توسعة لمخيم "إنفو"، وهو أحد ثلاثة مخيمات في داداب.

وقد أصبح مجمَّع داداب للاجئين، الذي بني في منتصف تسعينيات القرن الماضي لاستضافة 90,000 شخص، أكبر مخيم للاجئين في العالم، حيث وصل عدد المقيمين فيه إلى 440,000 لاجئ. ويضطر الواصلون الجدد من اللاجئين إلى العيش في العراء على أطراف المخيمات، دون أن يتمكنوا من الحصول على الماء بسهولة.

وعلى مدار السنتين الماضيتين، ظلت "المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة" تضغط على كينيا كي تستكمل إقامة توسعة المخيم وفتحها لاستقبال اللاجئين. ولكن الحكومة الكينية، التي أعربت عن بواعث قلق من احتمال أن تدخل الجماعات الصومالية المسلحة البلاد وتخلق حالة من انعدام الأمن، أنهت العمل فيها في وقت سابق من العام.

وعقب اجتماع مع المفوض السامي للاجئين، أنطونيو غوتيرس، الإثنين، قال رئيس الوزراء الكيني، رايلا أودينغا، إن كينيا لا تستطيع أن ترد اللاجئين الذين يصلون إلى أراضيها.

ويقال إن ما لا يقل عن 10 ملايين شخص قد تضرروا من الجفاف الذي ضرب القرن الأفريقي هذا العام.

Read More

كينيا: اللاجئون الصوماليون بحاجة إلى الحماية وليس إلى الإهانة (تقرير، 8 ديسمبر/كاتون الأول 2010)

Issue

Demand Dignity 
Refugees, Displaced People And Migrants 

Country

Kenya 
Somalia 

Region

Africa 

Campaigns

Demand Dignity 

@amnestyonline on twitter

News

22 July 2014

The Gambian government must abolish the laws and iron fisted practices that have resulted in two decades of widespread human rights violations, Amnesty International said as it... Read more »

24 July 2014

The prolonged execution of a prisoner in Arizona yesterday represents another wake-up call for authorities in the USA to abolish the death penalty, said Amnesty International... Read more »

22 July 2014

Indonesia’s new President Joko Widodo must deliver on campaign promises to improve Indonesia’s dire human rights situation, Amnesty International said.

Read more »
24 July 2014

Poland is the first European Union member state to be found complicit in the USA’s rendition, secret detention, and torture of alleged terrorism suspects, Amnesty International... Read more »

21 July 2014

Ahead of a legal intervention by Amnesty International and others in the rendition case of the Libyan national Abdul-Hakim Belhaj, Amnesty International... Read more »