Annual Report 2013
The state of the world's human rights

13 June 2011

ماليزيا: الحث على اعتقال الرئيس السوداني البشير المطلوب لجرائم حرب

ماليزيا: الحث على اعتقال الرئيس السوداني البشير المطلوب لجرائم حرب

قالت منظمة العفو الدولية إنه ينبغي على الحكومة الماليزية أن تسحب على الفور الدعوة التي وجهتها للرئيس السوداني عمر البشير وأن تقوم باعتقاله إذا سافر إلى ماليزيا.

وكانت السلطات الماليزية قد أعلنت أن الرئيس البشير سيشارك في مؤتمر لانغكاوي للحوار الدولي وهو منتدى اقتصادي يعقد في ماليزيا بين 19 و 21 حزيران/ يونيو 2011.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت أمراً بالقبض على البشير لاتهامه بارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في دارفور.

وقالت دونا غيست نائبة مدير برنامج منطقة آسيا والمحيط الهادئ في منظمة العفو الدولية: "ينبغي على ماليزيا ألا تجعل من نفسها ميناءً وسيطاً للفارين من العدالة الدولية. يتعين على الحكومة الماليزية أن تمنع البشير من دخول أراضيها، وأن تعتقله إذا جاء إليها."

وقد رحبت منظمة العفو الدولية بإعلان ماليزيا في 21 آذار/مارس عن نيتها في أن تصبح دولةً عضواً موقعة على قانون روما الأساسي وأن تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية. وقال وزير العدل الماليزي نذير عزيز في إعلانه: "هذا إعلان بأن ماليزيا ترفض جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية."

وكان مجلس الأمن الدولي لدى إحالته الحالة في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية في عام 2005 قد حث الدول كافةً على التعاون بشكل كامل مع المحكمة. وقالت منظمة العفو الدولية إنه على الرغم من أن ماليزيا ليست عضواً موقعاً على قانون روما الأساسي الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية، إلا أنه ينبغي عليها أن تعتقل عمر البشير إذا وصل إلى ماليزيا.

وقالت غيست: "إن الدعوة التي وجهتها ماليزيا لعمر البشير تتناقض مع قرارها الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية. وعوضاً عن استضافة أشخاص مطلوبين من قبل المحكمة الجنائية الدولية، ينبغي على ماليزيا أن تؤكد التزامها بتحقيق العدالة."

Issue

International Justice 

Country

Malaysia 
Sudan 

Region

Africa 

@amnestyonline on twitter

News

21 August 2014

Children accused of being members of armed groups in the conflict in Mali are languishing in adult jails while human rights abuses continue.

Read more »
29 August 2014

El gobierno de la República Dominicana debe investigar urgentemente la desaparición de tres personas, presuntamente a manos de la policía y llevar a la justicia a los... Read more »

26 August 2014

The Vietnamese authorities must stop attacks on peaceful activists, Amnesty International said after three human rights defenders were sentenced to jail and police beat and... Read more »

21 August 2014

After fleeing their homes and surviving a perilous Mediterranean crossing, African migrants in Italy are falling prey to labor gangs.

Read more »
29 August 2014

Peaceful activist Mohamed Bachir Arab has been held in secret since he was arrested by the Syrian intelligence forces on 2 November 2011. He is one of Syria's many "disappeared... Read more »