Annual Report 2013
The state of the world's human rights

13 June 2011

ماليزيا: الحث على اعتقال الرئيس السوداني البشير المطلوب لجرائم حرب

ماليزيا: الحث على اعتقال الرئيس السوداني البشير المطلوب لجرائم حرب

قالت منظمة العفو الدولية إنه ينبغي على الحكومة الماليزية أن تسحب على الفور الدعوة التي وجهتها للرئيس السوداني عمر البشير وأن تقوم باعتقاله إذا سافر إلى ماليزيا.

وكانت السلطات الماليزية قد أعلنت أن الرئيس البشير سيشارك في مؤتمر لانغكاوي للحوار الدولي وهو منتدى اقتصادي يعقد في ماليزيا بين 19 و 21 حزيران/ يونيو 2011.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت أمراً بالقبض على البشير لاتهامه بارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في دارفور.

وقالت دونا غيست نائبة مدير برنامج منطقة آسيا والمحيط الهادئ في منظمة العفو الدولية: "ينبغي على ماليزيا ألا تجعل من نفسها ميناءً وسيطاً للفارين من العدالة الدولية. يتعين على الحكومة الماليزية أن تمنع البشير من دخول أراضيها، وأن تعتقله إذا جاء إليها."

وقد رحبت منظمة العفو الدولية بإعلان ماليزيا في 21 آذار/مارس عن نيتها في أن تصبح دولةً عضواً موقعة على قانون روما الأساسي وأن تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية. وقال وزير العدل الماليزي نذير عزيز في إعلانه: "هذا إعلان بأن ماليزيا ترفض جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية."

وكان مجلس الأمن الدولي لدى إحالته الحالة في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية في عام 2005 قد حث الدول كافةً على التعاون بشكل كامل مع المحكمة. وقالت منظمة العفو الدولية إنه على الرغم من أن ماليزيا ليست عضواً موقعاً على قانون روما الأساسي الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية، إلا أنه ينبغي عليها أن تعتقل عمر البشير إذا وصل إلى ماليزيا.

وقالت غيست: "إن الدعوة التي وجهتها ماليزيا لعمر البشير تتناقض مع قرارها الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية. وعوضاً عن استضافة أشخاص مطلوبين من قبل المحكمة الجنائية الدولية، ينبغي على ماليزيا أن تؤكد التزامها بتحقيق العدالة."

Issue

International Justice 

Country

Malaysia 
Sudan 

Region

Africa 

@amnestyonline on twitter

News

11 April 2014

There are mounting fears over the fate of  a man who went missing 11 days ago after tweeting pictures of an attempted jail break in Abuja, Amnesty International said today... Read more »

08 April 2014

Rick Perry must stop Wednesday’s execution of Ramiro Hernández Llanas, a Mexican national with a mental disability.

Read more »
14 April 2014

The early release in Viet Nam of several prisoners of conscience is welcome, but serves to highlight the situation of at least 70 others who remain jailed for peacefully... Read more »

09 April 2014

A new resource to arm lawyers, defendants and the judiciary with the tools to fight against unfair trials and injustice is published by Amnesty International today.

Read more »
16 April 2014

Ten years after serving a full sentence for his revelations to the press about Israel’s nuclear weapons programme, Mordechai Vanunu still faces severe restrictions that... Read more »