10 June 2011
أفرجوا عن الصحافي المغربي رشيد نيني

تحديث عاجل: تلقينا معلومات تفيد بأن رشيد نيني قد بدأ اعتصاماً عن الطعام، في 13 يونيو/حزيران 2011، احتجاجاً على ظروف سجنه. ويطالب بالسماح له بالذهاب إلى المسجد لأداء الصلاة، وأن يسمح له بالحصول على أقلام وورق، وأن يُمكّن من الاتصال بأسرته. كما يشتكي أيضاً من عمليات التفتيش المستمرة من قبل سلطات السجن لأمتعته الشخصية

في 9 يونيو/حزيران 2011 أصدرت المحكمة الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء حكماً بالسجن لمدة عام واحد على رشيد نيني الصحافي ومدير النشر بجريدة المساء اليومية بعد إدانته "تحقير مقرر قضائي" و"محاولة التأثير على القضاء" و "التبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة".

وتعتقد منظمة العفو الدولية أنه قد استهدف لانتقاده السلمي للسلطات المغربية والمنظمة تعتبره من سجناء الرأي.

وقالت نورا أخت رشيد لمنظمة العفو الدولية: "لقد توفي أبي، وخلف أسرة تتكون من أمي وسبعة من الإخوة والأخوات. ومنذ وفاته حل رشيد مكانه فهو يرعانا ويعولنا. ونحن نأمل أن تساعدنا رسائلكم في عودة أخينا إلينا."

والصحافي رشيد نيني عمره أربعون عاماً، وهو والد طفلة في الحادية عشرة من عمرها. وقد تم اعتقاله في 28 أبريل/ نيسان 2011 بعد نشره عدة مقالات تنتقد مساوئ أجهزة الأمن المغربية فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب بما في ذلك أحكام السجن الصادرة بحق إسلاميين عقب محاكمات جائرة.

أما المحامون عن رشيد نيني فاعترضوا على محاكمة رشيد نيني بسبب مقالاته بموجب القانون الجنائي وليس بموجب قانون الصحافة، وطلبوا الإفراج عنه بكفالة مالية، لكن المحكمة رفضت مطالبهم؛ فانسحبوا من الجلسة التي عقدت يوم 17 مايو/ أيار. وهو معتقل الآن في سجن عكاشة بالدار البيضاء.

وكان رشيد نيني يطالب مراراً بالمزيد من الحريات السياسية وكتب عن الفساد بين المسؤولين الحكوميين. وبالإضافة إلى الفساد، أدان مركز الاعتقالات السري "تمارة". ولم تتسامح السلطات المغربية مع الدعوات المطالبة بإغلاق هذا المركز، وأنكرت باستمرار الانتهاكات التي ترتكب فيه.

وتتعرض السلطات المغربية لضغوط حتى تستجيب لمطالب الإصلاح في مجالي السياسة وحقوق الإنسان، عقب المظاهرات المستمرة منذ 20 فبراير/ شباط والتي ألهمتها أحداث تونس ومصر وليبيا.

وفي مارس/ آذار أعلن عن عدد من الإصلاحات، من بينها إنشاء مجلس جديد لحقوق الإنسان. كما وعد الملك محمد السادس بخطة للإصلاح الدستوري، وكذلك بالتنازل عن بعض سلطاته السياسية.

1760
Actions taken

Take Action

Campaign has expired
663,036
Total Actions taken
by people like you