Annual Report 2013
The state of the world's human rights

19 May 2011

منظمة العفو الدولية تحث الولايات المتحدة الأمريكية على "التعلم من أخطاء الماضي" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

منظمة العفو الدولية تحث الولايات المتحدة الأمريكية على "التعلم من أخطاء الماضي" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

قالت منظمة العفو الدولية إنه يتعين على الرئيس الأمريكي أن يجعل من خطابه بشأن الشرق الأوسط فرصةً للتعهد باتباع نهج أكثر نزاهة مع الدول العربية، على أن تكون مسألة حماية حقوق الإنسان وتعزيزها في صميم هذا النهج.

ومن المقرر أن يوجه الرئيس باراك أوباما خطابه في وقت لاحق اليوم، وهو أول خطاب مفصل في أعقاب موجة الاحتجاجات الواسعة التي اجتاحت الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال مالكوم سمارت، مدير "برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" في منظمة العفو الدولية، إنه "ينبغي على الرئيس الأمريكي أن يوضح بجلاء أن الولايات المتحدة قد تعلمت من أخطاء الماضي، عندما دعمت حكومات من قبيل الحكومتين السابقتين في مصر وتونس، واللتين كان ادعاؤهما بالحفاظ على "الاستقرار السياسي" يستند إلى القمع وانتهاك حقوق الإنسان على نطاق واسع".

واستطرد مالكوم سمارت قائلاً: "لقد كانت الولايات المتحدة محقة في إدانتها للانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها قوات العقيد القذافي في ليبيا، وحكومة بشار الأسد في سوريا، وكذلك القمع المستمر في إيران".

"إلا إن صوتها كان أقل حدة وفاعلية في مواجهة عمليات القمع الجارية في البحرين واليمن، وفي الضغط على السلطات السعودية بشأن الحاجة إلى التغيير، وهو الأمر الذي يعطي انطباعاً بأن الولايات المتحدة تمنح حلفاءها وأصدقاءها ميزات خاصة بغض النظر عما يرتكبونه من انتهاكات لحقوق الإنسان".

ومضى مالكوم سمارت قائلاً: "يجب على الرئيس الأمريكي أن يوضح صراحةً أن حكومة الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز الحرية والعدالة والمحاسبة مع الأصدقاء والأعداء على حد سواء

"وينبغي ألا يكون هناك مزيد من "التساهل" مع حكومات مثل حكومتي البحرين واليمن وهما تحاولان قمع الاحتجاجات الجماهيرية وإخماد دعوات التغيير. وبالمثل، ينبغي على الحكومة الإسرائيلية أن تدرك أنها سوف تخضع للمحاسبة، شأنها شأن الدول الأخرى، من أجل تحقيق العدالة وترسيخ مبدأ المحاسبة".

Issue

Human Rights Standards 
MENA unrest 

Region

Middle East And North Africa 
Americas 

Country

USA 

@amnestyonline on twitter

News

30 January 2015

Zimbabwean President Robert Mugabe should use his position as the Chairperson of the African Union to address key human rights concerns in different parts of the... Read more »

01 February 2015

Tens of thousands of individuals born in the Dominican Republic, the vast majority of Haitian descent, will be put at risk of expulsion when the deadline to register for... Read more »

26 January 2015

Tucked in a dark corner of a secret detention centre in The Philippines was a mock-up of the multicolour wheel used in the "Wheel of Fortune". But rather than spinning for... Read more »

30 January 2015

The UK authorities must respond urgently to a statement today by a former Bush Administration staffer that interrogations of CIA detainees took place on the British... Read more »

30 January 2015

Last night’s royal decree offering pardons for Saudi Arabian prisoners convicted on “public rights” charges will only be a step in the right direction if the releases do not... Read more »