Annual Report 2013
The state of the world's human rights

11 May 2011

يتعين على اليمن وقف استخدام القوة المميتة قبل المسيرات المقبلة

يتعين على اليمن وقف استخدام القوة المميتة قبل المسيرات المقبلة

دعت منظمة العفو الدولية السلطات اليمنية إلى التوقف عن استخدام القوة المميتة دون ضرورة ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة، بعد قيام قوات الأمن الأربعاء بإطلاق النار على مظاهرات في العاصمة صنعاء ومدينة تعز، بما أسفر عن مصرع شخصين على الأقل.

وتأتي هذه الدعوة قبيل المسيرات المزمعة باتجاه القصر الرئاسي انطلاقاً من مخيم المحتجين قرب جامعة صنعاء.

ووفقا لآخر إحصائيات منظمة العفو الدولية، فقد قتل ما يزيد على 145 شخصاً في اليمن خلال أشهر من المظاهرات المطالبة بوضع حد لحقبة استمرت 32 عاماً من حكم الرئيس اليمنى علي عبد الله صالح.

وقال فيليب لوثر، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه "يتعين على قوات الأمن في اليمن وقف استخدام الذخيرة الحية فوراً ضد المتظاهرين العزل".

وأضاف قائلاً في تعليق له على استمرار استخدام السلطات اليمنية الرصاص الحي: "يتعين على الحكومة اليمنية السماح لشعبها بالتعبير عن مظالمه الحقيقية دونما خوف من العنف والقتل. كما يجب أن تكفل تحقيق العدالة لجميع أولئك الذين قتلوا بصورة غير مشروعة أثناء ممارستهم حقهم في الاحتجاج السلمي".

وأبلغ شهود عيان في صنعاء منظمة العفو الدولية أن رجلاً لقي مصرعه عندما فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين أثناء توجههم إلى مجلس الوزراء. الأمر الذي أدى إلى جرح عشرات آخرين بالذخيرة الحية، حسبما ذكر.

ووفقا للتقارير، قتلت قوات الأمن شخصاً آخر في تعز الأربعاء. وجرح العشرات برصاص الجنود.

وأبلغ شاهد عيان في تعز منظمة العفو الدولية أن قوات الأمن استخدمت الذخيرة الحية ضد المتظاهرين السلميين في مسيرة كانت متجهة نحو المباني الحكومية في المدينة، مما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن ثمانية أشخاص خلال الأيام الأربعة الأخيرة، بما في ذلك اليوم.

وكان البرلمان اليمنى قد أجاز قانون الطوارئ، في مارس/آذار، مانحاً قوات الأمن سلطات واسعة للاحتجاز دون الالتزام بقانون الإجراءات الجنائية، وكذلك صلاحية فرض قيود مشددة على التجمعات العامة، ومنع المظاهرات.

وأعطى قانون الطوارئ السلطات كذلك صلاحية وقف عمل "كافة وسائل الإعلام… ووسائل التعبير" والاستيلاء عليها ومصادرتها.

Read More

المطالبة بالتغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أخبار وموقع خاص لوسائط الإعلام المتعددة).

Issue

MENA unrest 

Country

Yemen 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

24 October 2014

Equatorial Guinea’s government should reveal the names and the reasons for the arrest of all prisoners set to benefit from the country’s newly announced amnesty on... Read more »

24 October 2014

The dismissive reaction of the Dominican Republic to the Inter-American Court of Human Rights’ ruling on human rights abuses suffered by Dominicans of Haitian descent and... Read more »

22 October 2014

The release from prison of one of Viet Nam’s most high profile prisoners of conscience is a positive step, but authorities must now free the scores of other peaceful... Read more »

24 October 2014

The decision to authorize the extradition to Russia of Kazakhstani banker and opposition figure Mukhtar Ablyazov by a french Court of Appeal has set in motion a procedure... Read more »

24 October 2014

The Iranian authorities must stop the execution of a woman due to be hanged tomorrow morning after being convicted for the killing of a man whom she said tried to... Read more »