Annual Report 2013
The state of the world's human rights

Press releases

12 February 2011

الآلاف يتظاهرون تضامناً مع المحتجين المصريين

تظاهر آلاف الأشخاص في مختلف مدن العالم السبت للمطالبة باحترام حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك كجزء من يوم التحرك العالمي الذي نظمته منظمة العفو الدولية.

وقد شكَّل نشطاء ونقابيون وطلبة وأنصار لمنظمة العفو الدولية بحراً بشرياً هادراً بالأحمر والأسود والأبيض- ألوان العلم المصري- في مختلف بلدان العالم، من سويسرا إلى كوريا الجنوبية في يوم "التضامن والتحدي".

وقال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية سليل شطي، الذي قاد الفعاليات في ميدان الطرف الأغر في لندن: "إن الناس العاديين في شتى بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذين لم يكن يحدوهم بصيص أمل في مستقبل أفضل قبل شهرين فقط، باتوا يدركون الآن أن التغيير ممكن حقاً."

واليوم، إذ نرفع أصواتنا ولافتاتنا وقبضاتنا، نعلن أننا ننضم إليهم تضامناً وتحدياً."

وقد نُظمت التظاهرات في مدن عديدة في أستراليا وبنين وكندا وألمانيا وفرنسا ومالي والنرويج وكوريا الجنوبية وأسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة. وربُطت الفعالية في ميدان الطرف الأغر في لندن بميدان التحرير في مصر، الذي شكل مركز الاحتجاجات الجماهيرية التي طالبت بالإصلاح السياسي واحترام حقوق الإنسان.

وقد نظمت منظمة العفو الدولية تلك التجمعات بدعم من المؤتمر الدولي لنقابات العمال ومنظمة هيومن ريتس ووتش ومعهد القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والشبكة الأوروبية- المتوسطية لحقوق الإنسان والبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان وغيرها.

وقال سليل شطي: "إننا نقف تحدياً لجميع الذين يحاولون قمع هذه الحركة المتنامية للناس الذين يذودون عن حقوقهم ويواجهون الظلم ويعطون الأمل في مستقبل أفضل."

لقد التهبت المظاهرات الجماهيرية المناهضة للحكومات في العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأسابيع الأخيرة، حيث قُتل العديد من المحتجين أو جُرحوا أو اعتُقلوا. إن منظمة العفو الدولية تحث السلطات في جميع دول المنطقة على احترام حقوق الإنسان.

Region
Country
For further information, contact International Press Office »

International Press Office

Phone : +44 (0) 20 7413 5566
9:30 - 17:00 GMT Monday-Friday
Phone : +44 (0) 777 847 2126
Line open 24 hours a day
Fax : +44 (0) 20 7413 5835
International Press Office
Peter Benenson House
1 Easton Street
London
WC1X 0DW
UK
Follow International Press Office on Twitter
@amnestypress