Annual Report 2013
The state of the world's human rights

17 January 2011

منظمة العفو تحث الحكومة التونسية على احترام الحقوق وسط تجدد للاحتجاجات

منظمة العفو تحث الحكومة التونسية على احترام الحقوق وسط تجدد للاحتجاجات

شدَّدت منظمة العفو الدولية على دعوتها السلطات التونسية إلى احترام حقوق الإنسان وسط موجة جديدة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة اجتاحت البلاد الاثنين.

فقد استخدمت الشرطة في تونس العاصمة، حسبما ورد، الغاز المسيل للدموع ومدافع الماء المضغوط لتفريق المتظاهرين الذين يدعون إلى تخلي حزب الرئيس السابق، زين العابدين بن علي، عن السلطة، في سياق التشكيل المنتظر لحكومة ائتلاف وطني جديدة.

وقد فرضت حالة الطوارئ في تونس مع فرار بن علي من البلاد يوم الجمعة.

وفي هذا الصدد، قالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "وسط الغموض السياسي السائد في تونس، يتعين على الحكومة أن تفعل كل ما في وسعها لحماية التونسيين من عنف جديد".

"فبعد 23 سنة من الانتهاكات، يجب أن تغدو حقوق الإنسان أولوية الأوليات لأي حكومة وحدة وطنية جديدة. وتعني أولاً وقبل كل شيء غلُّ أيدي قوات الأمن، التي طالما استعملت كأداة للقمع في تونس."

وقد أعطيت قوات الأمن، يوم الجمعة، الإذن "بإطلاق النار فور المشاهدة"، ما يعرِّض أي شخص يخرق إعلان حظر التجوال المفروض حالياً، ابتداء من الساعة الخامسة مساء، للخطر. كما أُعلن، في الوقت نفسه، حظر التجمع لأكثر من ثلاثة أشخاص.

ومضت حسيبة حاج صحراوي إلى القول: "ننتظر من السلطات التونسية إلغاء القيود الوحشية المفروضة على حرية التعبير، بما يشمل الحق في الاحتجاج وفي تكوين منظمات المجتمع المدني والانضمام إليها".

"وكتدبير فوري، يتعين إخلاء سبيل جميع سجناء الرأي، بمن فيهم الفاهم بوكدوس، والسماح لجميع منظمات المجتمع المدني المستقلة بالتسجيل الرسمي."

وقد استمرت الاحتجاجات في تونس على نحو مثابر منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول عقب وفاة محمد البوعزيزي، الخريج الجامعي العاطل عن العمل والبالغ من العمر 26 سنة، الذي أشعل النار في جسده في مدينة سيدي بوزيد عقب مصادرة الشرطة عربة الفواكه والخضروات التي كانت مصدر رزقه الوحيد.

وأشعل انتحاره شرارة الاحتجاجات في صفوف التونسيين، بمن فيهم النقابيون والطلاب ونشطاء حقوق الإنسان والمحامون، الذين اندفعوا إلى الشوارع للمطالبة بإيجاد فرص العمل وبظروف معيشية أفضل وبوضع حد للفساد.

Read More

تونس: ينبغي إلغاء الترخيص بإطلاق النار على المحتجين (أخبار، 14 يناير/كانون الثاني 2011)
يجب السماح للتونسيين بالاحتجاج السلمي دونما خوف (أخبار، 7 يناير/كانون الثاني 2011)
تونس: تكميم الأصوات المستقلة في تونس (تقرير، 12 يوليو/تموز 2010)
وتابعوا مدونات منظمة العفو الدولية في "النشرة الحية" من تونس

Issue

Activists 
Armed Groups 
Law Enforcement 
MENA unrest 

Country

Tunisia 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

24 November 2014

A Belgian mining company, Groupe Forrest International, has consistently lied about the bulldozing of hundreds of homes in the Democratic Republic of the Congo and... Read more »

25 November 2014

Law enforcement personnel in the US state of Missouri must not resort to excessive use of force as protesters take to the streets following the Grand Jury decision not to... Read more »

23 November 2014

The Philippine authorities are running out of time to ensure that their response to the Maguindanao massacre does not become a mockery of justice, Amnesty International... Read more »

24 November 2014

Allegations that the UK government sanctioned the use of torture and ill-treatment in Northern Ireland in the 1970s should be re-examined by the European Court of Human... Read more »

25 November 2014

The UAE authorities have again shown their intolerance for dissent by handing down a three-year prison sentence and hefty fine today to a 25-year-old man whose only “offence”... Read more »