Annual Report 2013
The state of the world's human rights

1 October 2010

اليوم العالمي للحق في السكن: لا يمكن تجاهل مليار إنسان من سكان مدن الصفيح

اليوم العالمي للحق في السكن: لا يمكن تجاهل مليار إنسان من سكان مدن الصفيح

قالت منظمة العفو الدولية إن الحكومات لا يسعها أن تحتفل باليوم العالمي للسكن في 4 أكتوبر/تشرين الأول في الوقت الذي تتجاهل في مليار إنسان يعيشون في مدن الصفيح.

وقالت ويدني براون، كبير مديري برنامج القانون الدولي والسياسات الدولية في منظمة العفو الدولية، "إن الحكومات وعدت قبل أسبوعين في نيويورك بتقديم المساعدة إلى 100 مليون إنسان ممن يعيشون في مدن الصفيح. لكن المشكلة تتمثل في أن أكثر من مليار إنسان يعيشون في مدن الصفيح، ويفتقرون إلى الماء أو المدارس أو التمديدات الصحية أو الرعاية الصحية".

وتُنفذ عمليات إجلاء قسري جماعي للسكان الذين يعيشون في مدن الصفيح في شتى أنحاء العالم، حيث يتم إجلاء طائفة الروما في مختلف أنحاء أوروبا، وإجلاء سكان أحياء الصفيح في دلهي لإفساح المجال لعقد دورة الألعاب الرياضية لبلدان الكومنولث هناك، ويواجه أكثر من 200,000 شخص مصير الإجلاء في بورت هاركورت بنيجيريا.

وقد عجز مؤتمر القمة الخاص بالأهداف الإنمائية للألفية الذي عُقد مؤخراً عن دعوة الحكومات إلى وقف عمليات الإجلاء القسري على الرغم من توفر أدلة على أن مثل هذه العمليات تؤدي إلى دفع المزيد من الناس إلى هاوية الفقر وتقويض الأهداف الإنمائية للألفية. وبدلاً من ذلك، فقد طلب المؤتمر من الحكومات "تخفيض عدد سكان مدن الصفيح"، مما يثير مخاوف من أن ذلك يمكن أن يشجع على تنفيذ المزيد من عمليات الإجلاء القسري."

وأضافت ويدني براون تقول: "من فرنسا إلى زمبابوي إلى كندا، قمنا بتوثيق كيف تهدم الحكومات منازل بعض أفقر الناس في بلدانها؛ وكيف يخذل القانون أولئك الذين تُهدم منازلهم، فلا يحصلون على أية تعويضات ولا يبقى لهم مكان يذهبون إليه."

وخلُصت براون إلى القول: "لقد آن الأوان لأن يذهب زعماء العالم إلى ما هو أبعد من الكلام المعسول الذي سمعناه في نيويورك، ويقوموا بالتحرك العاجل من أجل حماية حقوق الناس الذين يعيشون في مدن الصفيح."

Read More

منظمة العفو تحث مصر على حماية سكان المناطق العشوائية عقب تبرئة موظف رسمي من المسؤولية عن الانهيار الصخري (أخبار، 22 سبتمبر/أيلول 2010)

على فرنسا سحب الأمر الذي يستهدف الروما بالإجلاء (أخبار، 13 سبتمبر/أيلول 2010)

Issue

Demand Dignity 

Country

France 
India 
Nigeria 

Region

Africa 

Campaigns

Demand Dignity 

@amnestyonline on twitter

News

28 October 2014

 The Gambian authorities must heed a warning from the international community about the deteriorating human rights situation in the country, Amnesty International said... Read more »

30 October 2014

The fourth anniversary of the killing of an outspoken community leader in Maranhão state must be a wake-up call to the Brazilian government to urgently address increasing... Read more »

29 October 2014

The death sentence against a leading opposition figure in Bangladesh for war crimes will not bring justice to the millions of victims of the independence war.

Read more »
30 October 2014

 The onus is on the UK government to answer allegations for its role in the Abdul Hakim Belhaj rendition case.

Read more »
30 October 2014

Lawless militias and armed groups on all sides of the conflict in western Libya are carrying out rampant human rights abuses, including war crimes, according to a new... Read more »