Annual Report 2013
The state of the world's human rights

25 June 2007

سينا بيمارد

سينا بيمارد

كان سينا بيمارد، الشاب الذي رُدَّت إليه حياته من على منصة المشنقة في 2006 من قبل أقرباء الضحية الذي قتله بعد أن عزف على الناي، كان مدمناً على المخدرات ولم يتجاوز عمره 16 عاماً عندما ارتكب جريمته.

ففي أكتوبر/تشرين الأول 2004، ذهب إلى أحد المتنـزهات في طهران في محاولة لشراء بعض الحشيش. وعندما نشب شجار بينه وبين الرجل الذي كان يحاول شراء المخدرات منه، طعنه بسكين جيب. وقال إنه كان تحت تأثير المخدرات في ذلك الوقت. وحكم القسم 71 من محكمة إقليم طهران على سينا بيمارد بالقصاص لقتله الرجل. وأيَّد القسم 33 من المحكمة العليا الحكم.

وطبقاً لمحاميته، المدافعة عن حقوق الإنسان نسرين سوتوده، فقد جرى تشخيص حالة سينا بيمارد على أنه يعاني من اضطراب نفسي ثنائي القطبية من قبل محلل نفسي عولج بسببه في الفترة ما بين 2001 و2002. وتقول محاميته إن المحكمة التي أصدرت الحكم لم تدرس على نحو مناسب الأدلة على ما كان يعانيه سينا بيمارد من اضطراب عقلي، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2006، تقدمت بوثائق جديدة إلى المحكمة لتدعوها إلى مراجعة القضية.

ووصف والد سينا بيمارد اليوم المشحون بالعواطف الذي كان مقدراً لولده أن يعدم فيه قائلاً:
"طلبنا ... من المسؤولين أن يسمحوا لنا برؤية سينا مرة أخرى. ولم يستمع إلينا أحد. ثم قال ضابط السجن إن سينا قد طلب إحضار نايه. إذ إن سينا يعزف على الناي. وأعطيته إياه ... وكانت هذه هي آخر أمنيات سينا على منصة الإعدام ... راح يعزف، فأجهشت جميع العائلات بالبكاء ...وذهبت إحدى النساء، التي كانت على ما يبدو أحد [ممثلي ضحية جريمة القتل]، إلى الطرف الآخر وأعلنت [موافقتها على قبول الدية]. ثم انتقلت إلى الطرف الآخر [أفراد عائلة المجني عليه]ا".

وفي يناير/كانون الثاني 2007، منح رئيس القضاة سينا بيمارد وقفاً لتنفيذ حكم الإعدام أثناء المفاوضات التي عقدتها عائلته مع عائلة الضحية بشأن الدية. وطلبت عائلة المغدور دية تزيد قيمتها على 160,000 دولار أمريكي، وراحت عائلة سينا بيمارد تكافح لجمعها. وفي أبريل/نيسان 2007، وبعد أن تمكنت العائلة في نهاية الأمر من جمع المبلغ، رفضت عائلة الضحية قبول المبلغ. ولا يزال سينا بيمارد تحت وطأة حكم الإعدام في سجن رجائي شهر في كاراج.

Read More

إيران تواصل فرض حكم الإعدام على الأحداث

Issue

Death Penalty 

Country

Iran 

Region

Middle East And North Africa 

@amnestyonline on twitter

News

16 October 2014

Repressive and discriminatory legislation enacted over the last 18 months in Uganda has led to increasing state repression, violence and homophobic and gender-based... Read more »

17 October 2014

Prisoner of conscience and torture victim Ángel Amílcar Colón Quevedo has been released from prison after five years in pre-trial detention, in a move that is welcome but... Read more »

20 October 2014

A politically motivated ban imposed on a Pakistani TV channel critical of the government constitutes a violation of the right to freedom of expression, said Amnesty... Read more »

20 October 2014

An Amnesty International investigation into allegations of execution-style and other deliberate killings by pro-Russian separatists and pro-Kyiv forces has found evidence... Read more »

17 October 2014

Testimonies gathered by Amnesty International indicate that Egyptian security forces used excessive force to crack down on recent student demonstrations at Alexandria... Read more »