30 April 2010
أوقفوا عمليات الإجلاء القسري في أحياء الصفيح في نيروبي

الحياة محفوفة بالمخاطر بالنسبة لنحو مليوني إنسان يعيشون في المستوطنات غير الرسمية وأحياء الصفيح في نيروبي، والتي يشكل سكانها نصف عدد سكان العاصمة الكينية بأكملها. ومع ذلك، فإنهم محشورون في 5 بالمئة فقط من مساحة المنطقة السكنية للمدينة، ويعيشون على 1 بالمئة فقط من مساحة الأرض الكلية للمدينة.

وفي هذه المستوطنات وأحياء الصفيح، لا يحصل السكان على قدر يُذكر من مياه الشرب النظيفة وخدمات المراحيض والرعاية الصحية والمدارس وغيرها من الخدمات العامة. كما يعيش الناس في ظل شبح التهديد الدائم للأمراض التي تنتقل عن طريق المياه، والعنف، والإجلاء القسري من منازلهم ومحلاتهم التجارية الصغيرة.

وقد عجزت الحكومة الكينية، منذ عقود، عن اتخاذ الحد الأدنى من الخطوات الضرورية لاحترام حق فقراء المدن في الحصول على سكن كاف وحماية هذا الحق والإيفاء به، بما في ذلك توفير حد معين من الضمانات القانونية للبقاء في منازلهم. إن التزام الحكومة الأخير بتحسين أوضاع أحياء الصفيح يعتبر خطوة إيجابية، ولكنها تقصر كثيراً عن التدابير الشاملة الضرورية لتلبية احتياجات هذه المجتمعات الآن وفي المستقبل.

وتُظهر تجربة سكان أحياء الصفيح في نيروبي بوضوح أن الناس الذين يعيشون تحت وطأة الفقر لا يواجهون الحرمان فحسب، وإنما يحصرون بين فكّيه لأنهم يتعرضون للإقصاء عن بقية مجتمعهم، ويحرمون من التعبير عن موقفهم بشأن القضايا التي تؤثر على حياتهم، وهم مهددون بالعنف وانعدام الأمن.

ويلتر نياباتي عضو في "منتدى سويتو"، وهو منظمة تدافع عن حقوق سكان شرق سويتو، وهي إحدى القرى في كيبرا، حي الصفيح الضخم في نيروبي. وتقول نياباتي إن "أعضاء منظمة العفو الدولية يستطيعون مساعدتنا في نضالنا من أجل ضمان عدم إلقاء سكان الصفيح على قارعة الطريق أو عدم إهمالهم من قبل الحكومة. وينبغي أن يناضلوا من أجل وقف عمليات الإجلاء."

يرجى إرسال رسالة إلى الرئيس الكيني مواي كيباكي، تتضمن:

- الدعوة إلى وضع حد لعمليات الإجلاء القسري، واعتماد مبادئ توجيهية بشأن عمليات الإجلاء، تتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان. وإلى أن يتم اتخاذ مثل هذه الخطوات، يتعين على الرئيس إصدار أمر بوقف تنفيذ عمليات الإجلاء القسري الجماعية.
- حث الحكومة على التشاور بشكل سليم مع المجتمعات المتضررة من عمليات الاجلاء المزمع تنفيذها، وضمان توفير مسكن بديل ملائم يتيسر دفع إيجاره وتعويضات كافية لجميع الذين سيتم إجلاؤهم.

974
Actions taken

Take Action

Campaign has expired
بادر إلى التحرك
663,112
Total Actions taken
by people like you