Document - Qatar: Further information on: Fear for safety: Hamda Fahad Jassem Al-Thani

قطر: حمدة فهد جاسم آل ثاني


يستمر الحبس القسري لحمدة فهد جاسم آل ثاني في غرفة بمنـزل عائلتها في العاصمة الدوحة. وقد تلقت منظمة العفو الدولية توسلاً منها لمساعدتها في ديسمبر/كانون الأول 2005. قالت فيه : "أطلب منكم المساعدة في وضع حد لمعاناتي ومساعدتي على في العودة إلى زوجي الذي اخترته بملء إرادتي، وهذا هو أحد أبسط الحقوق التي منحني إياها الله، كما هي مكرسة في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان. وعلاوة على ذلك، لقد ناهزت الثلاثين وأنا خريجة جامعة، أي أنني إنسانة راشدة وعاقلة ومتعلمة تعي القرارات التي تتخذها".


وتتعارض المعاملة السيئة التي لقيتها حمدة مع أبسط حقوقها الإنسانية بما في ذلك المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على أنه : "لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه" والمادة 16(1) من الإعلان نفسه التي تنص على أنه : "للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الجنسية أو الدين ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله".


وكانت حمدة فهد جاسم آل ثاني قد تزوجت مواطناً مصرياً في مصر في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2002. وبعد تسعة أيام، زعمت أن أفراد في قوات الأمن القطرية خدروها وخطفوها وأعادوها إلى قطر. وبحسب الأنباء، اعتُقلت سراً في منطقة السليا بالدوحة لمدة خمسة أشهر، حتى إبريل/نيسان 2003، ثم نُقلت إلى مكاتب المديرية الخاصة لأمن الدولة في الدوحة، حيث اعتُقلت حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2003. وكما ورد سلمتها قوات الأمن عندها إلى عهدة عائلتها التي احتجزتها رغماً عنها في منـزلها منذ ذلك الحين.


التحرك الموصى به :يرجى إرسال مناشدات بحيث تصل بأسرع وقت ممكن باللغة العربية أوالإنجليزية:

  1. للإعراب عن القلق إزاء استمرار حبس حمدة فهد جاسم علي آل ثاني قسراً في منـزل عائلتها رغماً عنها وتعرضها لخطر سوء المعاملة؛

  2. لحث السلطات على اتخاذ خطوات فورية للتدخل نيابة عنها ووضع حد لحبسها القسري؛

  3. لحث السلطات، على حماية حمدة فهد جاسم علي آل ثاني والسماح لها بممارسة حقها في الحرية وسلامة شخصها وحقها في عدم تعريضها للاعتقال التعسفي، بما يتماشى مع الواجبات المترتبة على السلطات بوصفها دولة عضواً في الأمم المتحدة.


وترسل المناشدات إلى :

صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

أمير دولة قطر

ص.ب. 923

الدوحة، قطر

فاكس : + 974 436 12 12 (قد يصعب إجراء الاتصال أحياناً؛ لكن يرجى متابعة المحاولة)



سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني

رئيس الوزراء ووزير الداخلية

ص.ب 115

قطر، الدوحة

فاكس : + 974 432 7734/ 432 3339 (قد يصعب إجراء الاتصال أحياناً؛ لكن يرجى متابعة المحاولة)



وترسل نسخ إلى :

سمو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني

وزير الخارجية

وزارة الخارجية

ص.ب 250

قطر، الدوحة

فاكس : + 974 438 3745/ 429 454 (قد يصعب إجراء الاتصال أحياناً؛ لكن يرجى متابعة المحاولة)


معالي السيد حسن بن عبد الله الغانم

وزير العدل

ص.ب 917

قطر، الدوحة

فاكس : + 974 483 28 68


والممثلين الدبلوماسيين القطريين المعتمدين في بلدكم.


ويرجى إرسال المناشدات فوراً.برجاء مراجعة الأمانة الدولية أو مكتب فرعكم إذا كنتم سترسلون المناشدات بعد 27 مارس/آذار 2006.

Page 1 of 1

How you can help

AMNESTY INTERNATIONAL WORLDWIDE