Document - Iraq: Journalist acquitted: Ja’far al-Nasrawi

العراق: تبرئة ساحة صحفي: جعفر النصراوي

رقم الوثيقة: Further information on UA: 187/13 MDE 14/014/2013 Iraq بتاريخ: 23 يوليو/تموز 2013

تحرك عاجل

العراق: تبرئة ساحة صحفي

في 22 يوليو/تموز برَّأت محكمة الرصافة الجنائية في بغداد بالعراق ساحة جعفر النصراوي، وهو صحفي عراقي يعمل مع قناة السومرية الفضائية. وكان النصراوي قد اعتُقل قبل ثلاثة أيام من التاريخ المذكور بسبب مشاركته في مظاهرة مناوئة للحكومة.

وكانت وحدة من الشرطة الاتحادية العراقية قد قبضت على جعفر النصراوي في ميدان التحرير ببغداد بسبب مشاركته في مظاهرة سلمية مناهضة للحكومة في 19 يوليو/تموز. وقد اقتيد إلى مركز شرطة باب المعظم ببغداد. وفي وقت لاحق من ذلك اليوم أُرسل للمثول أمام قاضي تحقيق لاستجوابه، حيث وُجِّهت له تهمة "الاشتراك في مظاهرة غير مرخصة". وقد أُطلق سراحه بكفالة بانتظار المحاكمة في وقت متأخر من يوم 19 يوليو/تموز، بعد موافقته على دفع خمسة ملايين دينار عراقي (حوالي 4270 دولاراً أمريكياً). وفي 22 يوليو/تموز برَّأت محكمة الرصافة الجنائية ساحته من التهمة المنسوبة إليه، وألغت دفع الكفالة.

وكان جعفر النصراوي قد نشر في صفحته على الفيس بوك في 18 يوليو/تموز، أي قبل المظاهرة بيوم واحد، أنه سيشارك مع آخرين في المظاهرة في اليوم التالي وسيرفعون شعار: "لا للحكومة التي غذَّت الطائفية في بلدنا، لا للحكومة التي سرقت موارد بلدنا، لا للحكومة التي قتلت قواتها الأمنية أبناء بلدنا." وقد استُهدف الصحفيون في العراق بسبب تغطيتهم أخبار الاحتجاجات أو الاعتصامات المناهضة للحكومة، أو لمشاركتهم المباشرة في تلك الاحتجاجات.

لا يُطلب من شبكة التحرك العاجل القيام بأي تحرك إضافي. ونتقدم بالشكر إلى جميع الذين أرسلوا مناشدات من أجل الصحفي جعفر النصراوي.

الاسم: جعفر النصراوي/ذكر

How you can help

AMNESTY INTERNATIONAL WORLDWIDE