Document - Bahrain: Amnesty International urges the unconditional release of four prisoners of conscience

22 يناير/كانون الثاني ‏2001‏

رقم الوثيقة : MDE 11/001/2001

بيان صحفي رقم 12


البحرين: منظمة العفو الدولية

تحث على الإفراج غير المشروط عن أربعة سجناء رأي


في الذكرى السنوية الخامسة لاعتقالهم من دون تهمة أو محاكمة، تحث منظمة العفو الدولية اليوم حكومة البحرين على الإفراج عن أربعة سجناء رأي.


وقالت منظمة العفو الدولية إن : "هؤلاء الأشخاص الأربعة قد سُجنوا طوال خمس سنوات من دون تهمة أو محاكمة بسبب أنشطتهم السياسية والدينية السلمية ويجب وضع حد لاعتقالهم".


وكان المعتقلون الأربعة وهم عبد الوهاب حسين، وسيد إبراهيم عدنان العلوي، والشيخ حسن سلطان، وحسن المشيمع، وجميعهم من الشخصيات الشيعية البارزة، قد أُلقي القبض عليهم في 21 و22 يناير/كانون الثاني 1996. وكانوا ضمن عدد من الشخصيات الشيعية البحرينية المعروفة جيداً التي اعتُقلت في الوقت ذاته. وجاء اعتقالهم عقب احتجاجات جماهيرية ضد إغلاق قوات الأمن لعدد من المساجد التي كانوا هم وغيرهم يدعون فيها الحكومة بصورة سلمية لإعادة البرلمان الذي جرى حله منذ العام 1975.


وبحسب ما ورد تعرض المعتقلون الأربعة للضغط من أجل التوقيع على إفادات يعتذرون فيها عن أنشطتهم السياسية السابقة، ويلتزمون بعدم المشاركة في أي أنشطة سياسية أو اجتماعية في المستقبل قبل إمكانية الإفراج عنهم. بيد أنهم كما ورد رفضوا التوقيع على هذه الإفادات.


وقد تم الإفراج على مدى الأشهر الثمانية عشر الأخيرة عن مواطنين بحرينيين آخرين، بينهم الشيخ عبد الأمير منصور الجمري، كانوا قد اعتُقلوا في الوقت ذاته واحتُجزوا من دون تهمة أو محاكمة. وقد رحبت منظمة العفو الدولية بالإفراج عنهم هم وأكثر من 900 سجين ومعتقل سياسي في البحرين عقب العفو الذي أصدره أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الذي تولى زمام السلطة في مارس/آذار 1999 عقب وفاة والده.

وثيقة عامة

للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالمكتب الصحفي لمنظمة العفو الدولية في لندن بالمملكة المتحدة على الهاتف رقم: 5566 7413 20 44+

منظمة العفو الدولية : 1 Easton St. London WC1X 0DW

Page 1 of 1

How you can help

AMNESTY INTERNATIONAL WORLDWIDE