Document - France: The search for justice: Victims of police brutality at the Paris press conference

فرنسا : البحث عن العدالة : ضحايا وحشية الشرطة في المؤتمر الصحفي بباريس


دانييل فرانسوا، المحامي الذي كان هو نفسه ضحية لسوء المعاملة على يد الشرطة في سياق عمله في العام 2002


في 31 ديسمبر/كانون الأول2002، طُلب من دنييل فرانسوا مساعدة فتى عمره 17 عاماً محتجز لدى الشرطة في أولني – سو – بوا (سين – سان - دنيس). وعندما لاحظ المحامي وجود جروح على وجه الفتى، أبلغ الشرطي المناوب أنه يرغب في تسجيل مزاعم تفيد أن موكله تعرض لأفعال عنف وطلب إجراء فحص طبي له، لكن محاولاته أُحبطت. فقُبض عليه ووُضع في حجز الشرطة بتهمة إهانة الشرطة ومقاومتها. واحتُجز دانييل فرانسوا لمدة 13 ساعة وأُخضع لاختبار الكحول رغم عدم وجود أي دليل على أنه تناول الخمرة.


فيرجيني هوسيت، أرملة سيدني مانوكا نزيزا

توفي سيدني مانوكا نزيزا، وهو ملاكم هاوٍ شاب من أصل زائيري، في الحجز بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين الثاني 1998 في توركوان (نورد)، عقب عملية اعتقاله التي اتسمت بالعنف. وخلص تشريح لجثته إلى أن الوفاة نجمت عن "عملية اختناق بسبب الضغط على القفص الصدري". وفي 5 يوليو/تموز 2000، أُدين شرطيان بتهمة القتل الخطأ وصدر عليهما حكم رمزي بالسجن لمدة سبعة أشهر مع وقف التنفيذ. وبرئت ساحتهما مع ثلاثة رجال شرطة آخرين من تهمة التقاعس عن مساعدة شخص في خطر. واحتجت عائلة الضحية والأطراف المدنية على الحكم المتساهل. وصرَّح محامي العائلة بأنه سيتم تقديم استئناف. بيد أنه في مارس/آذار 2001 أيدت محكمة الاستئناف في دوي عقوبتي السجن الأصليتين المرفقتين بوقف التنفيذ.


كريم لطيفي، مستشار فرنسي لتقانة معلومات

في 22 فبراير/شباط 2002، ورد أن كريم لطيفي تشاجر مع أفراد الشرطة في باريس، حيث تعرض لاعتداء شديد وللإهانات العنصرية على أيدي أفراد الشرطة. وخلال نقله بالسيارة إلى مركز الشرطة زُعم أنه تعرض للإهانات العنصرية المتواصلة. واحتُجز في مركز الشرطة لمدة 15 دقيقة أبلغه بعدها ملازم في الشرطة لم يشارك في الحادثة، بأنه لن تُوجه أي تهم إليه وأخلي سبيله. وبعدما تقدم بشكوى وحُفظت في الأرشيف، بعث كريم لطيفي في سبتمبر/أيلول 2003 برسالة إلى رئيس نقابة محامي باريس للفت انتباهه إلى القضية. وعند كتابة هذا التقرير كان التحقيق مستمراً.


ولمزيد من المعلومات حول الحالات انظر : فرنسا : البحث عن العدالة:الإفلات الفعال للموظفين المكلفين بإنفاذ القانون من العقاب في حالات إطلاق النار أو الوفيات في الحجز أو التعذيب وسوء المعاملة. http://web.amnesty.org/library/Index/ENGEUR210012005

Page 1 of 1

How you can help

AMNESTY INTERNATIONAL WORLDWIDE