Document - USA: Who are the Guantánamo detainees? Case Sheet 14: Canadian National: Omar Khadr.

الولايات المتحدة الأمريكية:مـن هــم معتــقلو غوانتــنـامو؟

- استمارة حالة 14

المواطن الكندي: عمر خضر

الاسمالكامل: عمرخضر

الجنسية: الكندية

العمر: 19



"يُعاملالمقاتلونالأعداءبطريقةتتلاءممعسنهمووضعهم".

رسالةمننائبمساعدوزيرالدفاعبولباتلارإلىمنظمةالعفوالدولية

يوليو/تموز2003



وُضععمرخضرفيحجزالولاياتالمتحدةعندماكانفيالخامسةعشرةمنالعمر. وقالتالولاياتالمتحدةإنجميعالمعتقلين"يعاملونبطريقةتتلاءممعسنهمووضعهم". وإذاماكانهذاصحيحاً،فإنحالةعمرخضرتشيرإلىأن"الطريقةالملاءمة" تتضمنالتعذيبوغيرهمنضروبالمعاملةالقاسيةواللاإنسانيةوالمهينة،كماتعنيالحرمانمنأيصورةمنصورالعدالة.


وربمالأنالولاياتالمتحدةالأمريكيةهيإحدىالدولتينالوحيدتيناللتينلمتصدقاعلىاتفاقيةالأممالمتحدةلحقوقالطفل،التيتعترفبأنالأطفاليحتاجونإلىضماناتوعنايةخاصة،فإنهاتشعربالحريةفيأنتدوسعلىالحقوقالإنسانيةللأحداثفي"حربهاعلىالإرهاب".


وعمرخضرهوواحدمنأربعة،وربماتسعة،معتقلينفيخليجغوانتانموكانتأعمارهمتقلعن18عاماًفيوقتاعتقالهم. ففيأبريل/نيسان2003،كشفتسلطاتالولاياتالمتحدةعنحقيقةأنثمةأطفالاًلايزيدعمربعضهمعن13عاماًيقبعونفيالسجن. وتنسفالتقاريربشأنتعذيبالأحداثومحاولاتالانتحارالتيقاموابهاادعاءاتسلطاتالولاياتالمتحدةبأنهؤلاءيتلقون"رعايةعاطفيةوبدنيةخاصة". فعلىالعكسمماتقضيبهالمعاييرالدولية،عَّرفالبنتاغونالمعتقلينالأطفالعلىأنهمأولئكالذينتقلأعمارهمعن16عاماً،عوضاًعن18

cf0 عاماً.

وفيهذاالشأن،صرحالمقدّمجونسون،أحدالناطقينباسمعسكرالولاياتالمتحدة،فيالعام2003بأناحتجازالأطفالسوفيستمر"إلىأننضمنأنهملميعودوايشكلونتهديداً،وأنهلميتبقأحكامقانونيةفيانتظارأنتطبقعليهم،وأنهملميعودواذويقيمةاستخباريةلنا".


الاعتقالوالإصابة

جُرحعمرخضرعلىأيديجنودالولاياتالمتحدةأثناءمعركةقربخوست،بأفغانستان،ونُقلإلىحجزالولاياتالمتحدةفي27يوليو/تموز2002. وأثناءعمليةأسره،أُطلقتعليهثلاثةعياراتناريةوتكادإحدىعينيهأنلاتُبصربسببمالحقبهمنإصابات. ويقولعسكرالولاياتالمتحدةإنعمرخضرقتلجندياًتابعاًللولاياتالمتحدةهوالرقيبكريستوفرجيهسبيرفيالعملية.


ومعأنعمرخضرأصيببجرحبليغ،إلاأناستجوابهبدأحالمانُقلإلىحجزالولاياتالمتحدة. وصرحمسؤولفيالولاياتالمتحدةبأنالسجناءالذينتمالقبضعليهمكانواشديديالخوفمنالإساءةعلىأيديالولاياتالمتحدةإلىحدأنهمكانوايقولونماعندهمدونأنيُدفعواإلىذلك. وقالإنالسجناءكانوا"يعتقدونأحياناًأنناسنقومبنـزعأكبادهم"،مورداًاسمعمرخضربصفتهمثالاًعلىسجين"يغردمثلطائر". ويزعمعمرخضر:

  1. أن طلبَ إعطائه علاجاً للألم الناجم عن جروحه رُفض بلا نقاش؛

  2. أن رأسه كان يُحشر أثناء التحقيقات في كيس بينما كان موظفون تابعون للولايات المتحدة يُدخلون الكلاب لى غرفته لإخافته؛

  3. أن الماء البارد كان يُلقى عليه؛

  4. أن يديه كانتا توثقان بإطار الباب وكان يُجبر على الوقوف في هذا الوضع لساعات؛

  5. أنه لم يسمح له باستخدام الحمام واضطر إلى التبول في ثيابه.


وفي30أغسطس/آب2002،أرسلمسؤولونكنديونمذكرةدبلوماسيةإلىسلطاتالولاياتالمتحدةيطلبونفيهاالسماحللقنصليةالكنديةبزيارةعمرخضرأثناءاحتجازهفيقاعدةالولاياتالمتحدةالجويةفيباغرام،بأفغانستان. ورفضتالولاياتالمتحدةالطلبفي9سبتمبر/أيلولمكتفيةبالقولإنهاسوفتخطرالحكومةالكنديةإذاماجرىنقلأيمواطنينكنديينإلىخليجغوانتــنـامو.


خليجغوانتــنـامو


"حياتكفييدي".

المحققلعمرخضرفيغوانتــنـامو


نُقلعمرخضرإلىخليجغوانتــنـاموفيأكتوبر/تشرينالأول2002. ويقولإنهأخضعحالماوصللطيفمنضروبالتعذيبوسوءالمعاملةشملتمايلي:


  1. تكبيل يديه وساقيه وربطهما بواسطة سلسلة قصيرة بحلقة معدنية مثبتة بأرض الغرفة وتركه في هذا الوضع لخمس إلى ست ساعات؛ وبين الحين والآخر كان أحد ضباط الولايات المتحدة يدخل الغرفة للضحك منه؛

  2. احتجازه في غرف غاية في البرودة ؛

  3. رفعه عن الأرض بشد عنقه إلى أعلى وهو مكبل، ثم تركه ليسقط على الأرض؛

  4. قيام الحراس بضربه؛

  5. الضغط بالأصبع على نقطة توتر في عنقه، ما كان يتسبب له بألم حاد وبعدم القدرة على التنفس.


ويزعمأنهالحراستركوه،فيإحدىالمناسبات، مقيداًبسلسلةقصيرةفيغرفةللتحقيقحتىبالعلىنفسه. ثمصبالحراسسائلتنظيفبرائحةالصنوبرعليهوراحوايستعملونجسدهكـ"ممسحةبشرية" لتنظيفالأرضية. ويقولإنهلميزودبملابسنظيفةلعدةأيامإثرهذاالإذلال.


واحتجزعمرخضرفيالمعسكرV التابعلمعتقلخليجغوانتــنـامولأكثرمنسنة،ولمينقلإلىالمعسكرIV،بحسبمحاميه،إلافيالأونةالأخيرة. والمعسكرVهوأسوأالمعسكراتسمعةوالتيلاتزالتعملفيغوانتــنـامو. وهومصممعلىغرارالوحداتذاتالإجراءاتالأمنيةالفائقةمنحيثقسوتهاداخلالولاياتالمتحدة. وهيمخصصةللمعتقلين"ذويالقيمةالكبيرة" أو"غيرالمتعاونين".


ويصفعمرخضرالفترةالتيقضاهافيالمعسكرVعلىالنحوالتالي:

  1. كانت الأضواء تظل مضاءة لمدة 24 ساعة في اليوم، بينما كان المعتقلون يعاقبون لمحاولتهم حجب الأضواء بملابسهم؛

  2. كان تكييف الهواء يظل يعمل بدرجات حرارة متدنية للغاية، الأمر الذي أدى، بحسب قوله، إلى تدمير رئتيه؛

  3. كان بصورة روتينية يوضع في الحبس الإنفرادي لمدد تصل أحياناً إلى شهر

  4. rtlch كامل؛

  5. لم يسمح له بممارسة التمارين الرياضية إلا مرة واحدة كل أربعة أو خمسة أيام، وفي 2005، لم يسمح له بالتمارين في ساعات النهار لعدة أشهر.


وبالإضافةإلىالضربوالعزلوالتحقيقاتالمتكررة،كانعمرخضريتلقىتهديداتبالترحيلإلىأفغانستانأوالأردنأوأماكنأخرى. وفهممنذلكأنهذهالتهديداتتعنينقلهإلىأماكنسيتعرضفيهاللتعذيب. كماأُبلغ بأنجندياًمصرياًكانمعروفاًلهفقطباسمالجنديرقم9سوفيُرسلإليهكييغتصبه.


الإضرابعنالطعام

احتجاجاًعلىالطريقةالتيكانيعاملبهاوعلىالظروففيغوانتــنـامو،قررعمرخضرالقيامبإضرابعنالطعامفييوليو/تموز2005إلىجانب200معتقلآخر. واستمرامتناعهعنتناولالطعام15يوماًنُقلأثناءهامرتينإلىمستشفىالمعسكرلحقنهبسوائلعنطريقالوريد. وفقدعمرخضر30رطلاً(13.5) كيلوغراماًمنوزنهأثناءفترةالإضراب. ويقولمعتقلآخر،هوعمرديغايس،إنهشهدعمرخضروهويتقيءدماً.

ولمتتوقفالإهاناتأثناءفترةالإضرابعنالطعام. وفيإحدىالمرات،وعندماكانالحراسينقلونهإلىالمستشفى،طُلبمنهأنيعودسيراًعلىالأقدامإلىزنزانته. ونظراًلكونهأضعفمنأنيقومبذلك،رفعهالحراسعنوجهالأرض،بحسبمازُعم،وراحوايركلونساقهعلىنحومتكرر.


وانتهىالإضرابعنالطعامفييوليو/تموزعندماقدمتسلطاتالولاياتالمتحدة،علىمايبدو،عدداًمنالتنازلاتلصالحالمعتقلين. واستأنفالمعتقلونإضرابهمعنالطعامفيأغسطس/آب،بسببعدموفاءسلطاتالمعسكربوعودها،ومنأجلالردعلىالإساءةالوحشيةبصورةخاصة. وكانأحدمنتعرضواللضربالمبرحعمرخضر.

"استعدلحياةبائسة".

أحدالمحققينلعمرخضرفيغوانتــنـامو


وفينوفمبر/تشرينالثاني2004،أجرىمحاموعمرخضرسلسلةمنالاختباراتالنفسيةلهأُرسلتإلىمحلليننفسيينمستقلينلتقويمها. ورداًعلىبعضالأسئلة،قالعمرخضرإنهيتعرضلومضاتارتجاعيةولصعوبةفيالنوم،وإنهكانيسمع20 أصواتاًفيغيابأيأشخاصحوله.


وتولىتقويمالاختباراتالدكتورإيريكدبليوتروبين،وهوخبيرفيالصحةالعقليةللأحداثالمحتجزينفيالمرافقالإصلاحية. وقالإنالأعراضالتييمربهاعمرخضر"تتطابقمعتلكالتييظهرهاضحاياالتعذيب"،ودعاإلى"الوقفالفوريللإساءاتالنفسيةوالبدنية". ولاحظأنالظروفالتيكانعمرخضرمحتجزاًفيهاتشكلمبعثأذىلليافعينعلىنحوخاص. وخلُصإلىأنعمرخضريعانيمناضطرابعقلي"بمافيذلك،ودونماحصر،مناختلالانقباضيناجمعنصدمةنفسية"،مضيفاًأنهمعرض"لخطرالقيامبالانتحاربمعدلمتوسطإلىعالٍ".


وجهِدمحاموالحكومةإلىإلقاءبعضالشكوكحولتشخيصالأطباءبالقولإنهؤلاءقداستندوافيتشخيصهمإلىأدلةمنقولة،متناسينأنالحكومةهينفسهاالتيحرمتهمنأنيُعرضعلىأينوعمنأنواعالتقويمالطبيالمستقل.


دورالسلطاتالكندية


"لستهنامنأجلمساعدتك. ولستهنالأفعلأيشيءمنأجلك.

أناهناللحصولعلىالمعلوماتفقط".

محققكنديلعمرخضرفيغوانتــنـامو


خلافاًلماتشيرإليهالأدلةالكاسحة،قبلتالحكومةالكنديةوعودوزيرالخاريجيةكولينباول،الذيقالفيرسالةبعثبهاإلىالسلطاتالكنديةبخصوصعمرخضرإن"جميعالمقاتلينالأعداءفيغوانتــنـامويُعاملونمعاملةإنسانية".

وربمايصحالقولإنالحكومةالكنديةلمتهملمسؤولياتهاتجاهعمرخضرفحسب. فلربماكانت،إضافةإلىذلك،متواطئةفياعتقالهوإساءةمعاملته.


فقدأُخضععمرخضرللاستجوابعدةمراتمنقبلموظفينرسميينكنديين. ووفقاًلأوراقدخلتسجلاتإحدىمحاكمالولاياتالمتحدة،زارموظفونرسميونكنديونعمرخضرأربعمراتخلالأربعةأيام،بدءاًمن27مارس/آذار2003. وعوضاًعنالسؤالعنصحتهأوعماإذاكانيرغبفيأنيبعثبرسائلإلىعائلته،قامزوارهالكنديونباستجوابه.


وكانأنرفعمحاموعمرخضرالكنديوندعوىقضائيةضدالحكومةالكندية،محاججينبأنالسلطاتقدانتهكتالدستورالكنديبـ"مشاركتهافيالمقابلاتأوالتحقيقاتفيغيابأيمحام،ولعدمالسماح[لعمرخضر] بأنيلتقيبممثلينقنصليينللحصولعلىالمشورة،ولعدمالسماحلهبالتحدثإلىعائلتهأوأصدقائه".


وسعتدعوىقضائيةأخرىإلىإجبارالحكومةالكنديةعلىالكشفعنجميعملفاتهاالمتعلقةبعمرخضر. وحاججتالحكومةبأنالقيامبذلك"سوفيلحقالكثيرمنالضرربالعلاقاتالدوليةوالدفاعالقوميأوالأمنالوطني". وبيَّنتمذكرةلوليامهوبر،مساعدمديرالعملياتفيجهازالاستخباراتالأمنيةالكندية،جرىالكشفعنهانتيجةلهذهالدعوى،المنطقالكامنوراءتخليالحكومةعنالحقوقالإنسانيةلأحدمواطنيها. حيثتقولإن"أيةجهودلتقييدأوكبحجماحالتحقيق... منشأنهاأنتعرقلقدرةالجهازعلىتقديمالمشورةللحكومةالكندية".


ومنذذلكالوقت،كتبتالحكومةالكنديةإلىمنظمةالعفوالدوليةلتقولإنهاقدأثارتمزاعمإساءةمعاملةعمرخضرمعحكومةالولاياتالمتحدة. وقالتإنهامنخرطةفي"مناقشاتدبلوماسيةمستمرة" معالولاياتالمتحدةبشأنالوضعالقانوني،وقدطلبتإجراءتقويمطبيمستقلله.


المسائلالقانونية

تزعمحكومةالولاياتالمتحدةأنعمرخضر"مقاتلتابعللقاعدة" وصنفتهعلىأنه"مقاتلعدو". وعلىالرغممنذلك،فقدرفضتتوجيهتهمةجنائيةمعترفبهاإلىعمرخضروتقديمهإلىمحاكمةوافيةالشروطوعادلة.


وعوضاً عن ذلك، أعلنت وزارة دفاع الولايات المتحدة في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2005 أن عمر خضر سوف يحاكم أمام لجنة عسكرية، مع أنها لن تسعى إلى إصدار حكم بالإعدام في هذه القضية. واللجان العسكرية هي هيئات تنفيذية تملك صلاحية إصدار أحكام قطعية بالإعدام غير قابلة للاستئناف أمام أية محكمة. وهذه اللجان العسكرية باطلة من حيث أساسها، وليست مؤهلة لعقد محاكمات عادلة تتساوق إجراءاتها مع المعايير الدولية المعترف بها.

بادروا بالتحرك من أجل

عمر خضر


اكتبوا إلى سلطات الولايات المتحدة:


  1. لتقولوا إنه يجب الإفراج عنain عمر خضر أو تقديمه إلىمحاكمة عادلة؛

  2. لدعوة سلطات الولايات المتحدة الأمريكية إلى ضمان إفساح المجال أمام عمر خضر بصورة كافية كي يتصل بعائلته؛

  3. ·للدعوة إلى إجراء تحقيق واف ونزيه في مزاعم تعذيب عمر خضر وإساءة معاملته أثناء وجوده في حجز الولايات المتحدة في أفغانستان وخليج غوانتــنـامو، وإلى تقديم جميع من تتبين مسؤوليتهم عن ذلك إلى العدالة؛

  4. للدعوة إلى وضع حد لدور اللجان العسكرية وإلى إلغاء الأمر الرئاسي الذي أُنشئت بموجبه؛

  5. لدعوة حكومة الولايات المتحدة إلى إنشاء لجنة تقص للتحقيق في جميع جوانب سياسات وممارسات الولايات المتحدة المتعلقة بالاعتقال في سياق "الحرب على الإرهاب"؛

  6. للدعوة إلى إغلاق مرفق الاعتقال في خليج غوانتــنـامو، وإلى فتح جميع مرافق الاعتقال ذات الصلة بـ "الحرب على الإرهاب" للتفتيش الخارجي.


اكتبوا إلى السلطات الكندية:

  1. لدعوتها إلى فتح تحقيق ومستقل في تورط الحكومة الكندية في اعتقال عمر خضر واستجوابه وتعذيبه؛

  2. للسعي إلى الحصول على تأكيدات بأنه إما أن يُفرج عن عمر خضر إذا ما أعيد إلى كندا، أو أن توجَّه إليه تهمة جنائية معترف بها ويقدم إلى محاكمة عادلة، وبأنه لن يتم استخدام أي أدلة تم انتزاعها تحت التعذيب ضده في أية إجراءات قضائية؛

  3. للطلب من الحكومة الكندية أن تدعم دعوة منظمة العفو الدولية إلى وضع حد لدور اللجان العسكرية وإغلاق مرفق الاعتقال في خليج غوانتــنـامو.


اكتبوا إلى:


Alberto Gonzales

Attorney General

US Department of Justice

950 Pennsylvania Avenue, NW

Washington, DC 20530-0001, USA

فاكس: +1 202 307 6777

بريد إلكتروني: AskDOJ@usdoj.gov


Prime Minister Paul Martin

Office of the Prime Minister

80 Wellington Street

Ottawa

K1A 0A2

فاكس: +44 0207 008 2144

بريد إلكتروني: pm@pm.gc.ca




وإذا ما كنتم بصدد القيام بأي تحرك إضافي بشأن هذه القضية، يرجى الاتصال بمكتبكم الوطني لمنظمة العفو

Amnesty International, International Secretariat, Peter Benenson House

1 Easton Street, London WC1X 0DW, UK

www.amnesty.org



Page 4 of 4

How you can help

AMNESTY INTERNATIONAL WORLDWIDE